رويترز: الصراع المتوسع بالشرق الأوسط على رأس جدول أعمال بايدن في برلين غدًًا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الطبعة الاولي: رويترز: الصراع المتوسع بالشرق الأوسط على رأس جدول أعمال بايدن في برلين غدًًا, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 03:10 مساءً

أفادت وكالة رويترز بأن الصراع المتوسع بسرعة في الشرق الأوسط سيكون على رأس جدول أعمال المحادثات المرتقبة التي سيٌجريها الرئيس الأمريكي جو بايدن مع زعماء ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، حيث تعثرت الجهود الدبلوماسية لوقف القتال.

ويتوجه بايدن إلى برلين اليوم الخميس في زيارة سريعة لمناقشة غزو روسيا لأوكرانيا مع زعماء ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بينما تحث كييف حلفائها الغربيين على اتخاذ خطوات عاجلة لإنهاء القتال. 

ووفقا للوكالة سيصل بايدن إلى برلين في وقت متأخر من الخميس، وسوف ويعقد محادثات ثنائية صباح الجمعة مع رئيس ألمانيا والمستشار أولاف شولتس، قبل اجتماع مخطط له مع ما يسمى بالرباعية الأوروبية في فترة ما بعد الظهر.

وتأتي زيارة بايدن بعد أن قام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بجولة في العواصم الغربية لتقديم "خطة النصر" لإنهاء الغزو الروسي المستمر منذ أكثر من عامين ونصف العام مع تقدم قوات موسكو في الشرق واقتراب فصل الشتاء القاتم من انقطاع التيار الكهربائي.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية قبل الرحلة عن الاجتماع مع الزعماء الأوروبيين: "الوضع في ساحة المعركة في أوكرانيا، ومسار الحرب، وكيف يمكن للحلفاء دعم أوكرانيا على أفضل وجه سيكون موضوعًا للنقاش".

وتضيف الانتخابات الرئاسية الأمريكية الشهر المقبل إلى الشعور بالإلحاح بشأن أوكرانيا في ظل عدم اليقين بشأن كيفية تعامل المرشحين الرئاسيين، نائبة الرئيس كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية، والرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهوري، مع الحرب.

وقال شولتس للبرلمان الألماني يوم الأربعاء: "ألمانيا والولايات المتحدة هما أكبر داعمين لأوكرانيا في الدفاع عن سيادتها وسلامتها وديمقراطيتها. وسنستمر في ذلك". "لكن هذا هو الوقت الذي يجب علينا فيه، بالإضافة إلى دعمنا الواضح لأوكرانيا، أن نبذل قصارى جهدنا لمعرفة كيف يمكننا ضمان عدم استمرار هذه الحرب إلى الأبد، وعدم استمرارها في قتل عدد لا يصدق من النساء والرجال".

وقال زيلينسكي إن خطته، التي ستشمل دعوة غير مشروطة لأوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الآن، تهدف إلى إجبار الكرملين على التفاوض بحسن نية.

وقال المسؤول الأمريكي الكبير إن هناك مناقشة بين حلفاء الناتو حول تقديم دعوة لأوكرانيا للانضمام ولكن لم يكن هناك إجماع في هذا الوقت لتقديم دعوة. 

وأشار المسؤول إلى أن الحلف أكد في يوليو أن أوكرانيا تسير على "مسار لا رجوع فيه" نحو العضوية. وقال: "السؤال يتعلق بتكتيكات... كيفية تشجيع هذا المسار".

مخاوف من تصعيد القتال في الشرق الأوسط 

وتأتي رحلة بايدن أيضًا وسط مخاوف من تصعيد أوسع للقتال في الشرق الأوسط إلى صراع واسع النطاق بين إسرائيل وإيران. وقال المسؤول الأمريكي إن هذه القضية ستتم مناقشتها أيضًا في الاجتماع.

الولايات المتحدة وألمانيا حليفتان مقربتان لإسرائيل، التي أصبحت معزولة بشكل متزايد بسبب حملتها العسكرية في قطاع غزة الفلسطيني والتي أودت بحياة أكثر من 42 ألف شخص.

وقال شولتس يوم الأربعاء: "لن نقبل أن تهاجم إيران إسرائيل بالصواريخ". "يجب ألا يحدث هذا. يجب ألا يكون هناك المزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة. وإيران تلعب بالنار. يجب أن يتوقف هذا".

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق