سحب السوبر الإفريقي من الزمالك بسبب المنشطات، فيفا يكشف لـ«الجمهور»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

حالة من الجدل اشتعلت في الشارع الرياضي المصري بعد انتشار أخبار من بعض وسائل الإعلام عن احتمال سحب بطولة كأس السوبر الإفريقي من نادي الزمالك الذي توّج بها على حساب مواطنه الأهلي في السعودية.

وكان السبب في إثارة هذه الحالة، وجود تصريحات إعلامية تفيد إيجابية اختبار المنشطات لـ محمود بنتايك لاعب الزمالك بعدما قدم أداءً مميزًا وكان أحد أبرز نجوم الفريق خلال المباراة الأخيرة أمام الأهلي.

ونفت مصادر داخل نادي الزمالك في تصريحات لموقع «الجمهور»، هذه الأنباء، موضحة أنها مجرد ادعاءات وأخبار عارية من الصحة، مؤكدين أن اللاعب خضع لجميع الفحوصات المطلوبة بشكل قانوني، وأن النادي لم يتلقَّ أي إشعار رسمي من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) بخصوص هذا الموضوع. 

وبحسب المصادر، شدّد مسؤولو النادي على أنهم يثقون تمامًا في نزاهة لاعبيهم ويؤكدون التزامهم بالمعايير الرياضية الدولية، وتأتي هذه الأخبار في وقت يستعد فيه الزمالك للاحتفال بلقبه القاري بعد فوزه المستحق على خصمه في مباراة السوبر الإفريقي. 

Q4GdetcK-1683804454__5770_030712.jpg
  هل يسحب لقب السوبر الإفريقي من الزمالك بسبب المنشطات؟

ومع ازدياد الضغط من قبل جماهير النادي الأهلي ومطالبتهم بسحب البطولة من الزمالك، فهل يتم سحب لقب السوبر الإفريقي من الزمالك بسبب المنشطات؟ سؤال بات يتداول في الآونة الأخيرة في العديد من التقارير الصحفية.

وانطلاقا من دور «الجمهور» في السعي دائما نحو الحقيقة، لتقديم خدمة رياضية وافية، تواصلنا مع مسؤول مختص باللوائح في الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»؛ وبدوره كشف لـ«الجمهور» حقيقة ما تم تداوله، بشأن سحب السوبر الإفريقي من الزمالك.

وأكد المسؤول: «قانون الاتحاد الدولي ينص على إذا جاءت عينات أكثر من لاعبين اثنين إيجابية لمادة محظورة، فإن ذلك يستدعي فرض عقوبات على الفريق وفقًا للإرشادات المقررة في قانون الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات». 

وأضاف: «أي أنه لابد من أن تثبت إيجابية عينة أخرى لكي يتم معاقبة الزمالك وفقا لقوانين الفيفا بالتنسيق مع الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات».

2024_6_25_22_7_57_66_5770_030723.jpg
  قاعدة «أكثر من اثنين» تحسم سحب السوبر الإفريقي من الزمالك

وتابع: الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» يعتمد على قاعدة "أكثر من اثنين" التي توصي بها الوكالة، فيما يتعلق بالرياضات التي تسمح باستخدام مجموعة من اللاعبين أي الرياضات الجماعية، ومع ذلك لم يسبق لأي اتحاد معاقبة نادي بسبب هذه القاعدة أي بمحاسبة النادي بلاعب واحد من الفريق، ففي حالة تطبيق عقوبة مع الزمالك ستكون سابقة تاريخية.

واختتم : «قانون الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات ينص على أنه "يجوز للهيئة الحاكمة لأي فعالية رياضية أن تضع لوائح تفرض عقوبات على الفرق الرياضية قد تكون أشد مما يوصي به القانون، وبالتالي يمكن لأي هيئة رياضية أن تفرض عقوبات أقوى إذا رأت ذلك ضروريًا».

55%20(1)_5770_030729.jpg
  قانون 2015 في جوهانسبرج

ووفقا قانون 2015 في جوهانسبرج، يتم الاتفاق بين الأطراف المعنية، بما في ذلك العديد من الفرق الرياضية، أثناء المشاورات التي أفضت إلى إقرار قانون 2015 في جوهانسبرج، على أن تكون العقوبات المفروضة على الأندية متوازنة ومتناسبة مع حجم المخالفة.

كما يجوز للهيئات الحاكمة أن تفرض عواقب أشد من تلك المنصوص عليها في المادة 2-11 من قانون الاتحاد الدولي حول عقوبة المنشطات؛ مما يمنحها السلطة التقديرية لتحديد مستوى العقوبة وفقًا لما تراه مناسبًا.

shutterstock_1912651_5770_031427.jpg

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق