قطاع المخابز.. انتشار الأنشطة غير المهيكلة يهدد سلامة وصحة المستهلكين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يخوض أرباب المخابز، يوم الأربعاء 16 أكتوبر الجاري، وقفة احتجاجية بالرباط، للتنديد بالأوضاع الاقتصادية المتردية التي يعيشها القطاع في ظل العشوائية وانتشار «المخابز الحانوتية»، حسب الحركة الاحتجاجية لأرباب المخابز بالمغرب.

وأعلنت الحركة الاحتجاجية لأرباب المخابز بالمغرب عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الفلاحة والصيد البحري بالرباط، يوم الأربعاء 16 أكتوبر، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للخبز.

وأشارت الحركة إلى أن هذا القرار يأتي بعد تردي القطاع، حيث بات يعيش مهنيو المخابز على وقع الإفلاس وإغلاق عدد كبير من المحلات في مختلف جهات المغرب، بعد الارتفاع الكبير في تكاليف الإنتاج، لافتة إلى أن هناك «منافسة غير شريفة» في ظل انتشار إنتاج الخبز داخل “المخابز الحانوتية غير المرخصة، حيث تطهى المخبوزات في ظروف تفتقر لأدنى درجات السلامة الصحية، ما قد يتسبب في عدة أضرار للمستهلكين في غياب المراقبة”.

وفي هذا السياق، أشار عضو من الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات إلى أن “قطاع الخبز يعرف تعددا كبيرا للمتدخلين، ويواجه إشكالا كبيرا جدا يتمثل في انتشار القطاع غير المهيكل، وهو الأمر الذي يهدد قطاع المخابز بشكل عام، كما يهدد سلامة وصحة المستهلكين المغاربة”.

وأشار المتحدث، حسب ما أوردته جريدة الأخبار اليوم الخميس، إلى أن “الخبز مادة حيوية ولا يمكن الاستغناء عنها، لذا وجب دعم القطاع والوقوف إلى جانب المهنيين من أجل ضمان استمرارية إنتاجه”.

وكانت الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات قد أعلنت أنه لا زيادة حاليا في ثمن الخبز الأساسي، مع إرجاء إمكانية تحيينه في انتظار ما سيسفر عنه اللقاء المرتقب عقده مع القطاعات الحكومية المعنية، حول إيجاد حلول مرضية لقضايا القطاع المستعجلة، جراء الزيادات الأخيرة في كلفة الإنتاج، التي كان آخرها الرفع من أسعار قنينات غاز البوتان.

وأعلنت الجامعة أنها منفتحة على المشاركة الفعالة في جلسة الاستماع التي خصصها لها مجلس المنافسة حول قضية رفع الدعم عن الدقيق الوطني، والتواصل مع وزارة الداخلية والاتفاق معها على عقد لقاء مشترك حول قضايا القطاع المستعجلة، عما قريب، يحضره إلى جانب الجامعة كل من وزارتي الداخلية والفلاحة والمكتب الوطني للحبوب والقطاني.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق