عاجل

استراتيجية شاملة لتحلية مياه البحر.. "الإسكان" تكشف تفاصيلها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تابع المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال اجتماعًا مساء أمس الثلاثاء، تنفيذ مشروعات الخطة الاستراتيجية لتحلية مياه البحر حتى عام 2050، وذلك ضمن جهود الدولة لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة. 

وأشار "الشربيني"، إلى أن الدولة وضعت استراتيجية شاملة لتحلية المياه بدأت في عام 2017، بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.3 مليون متر مكعب يوميًا، وتمتد المرحلة الثانية من هذه الاستراتيجية عبر خطط خمسية حتى عام 2050، مستهدفة 11 محافظة تشمل شمال وجنوب سيناء، مطروح، البحر الأحمر، كفر الشيخ، السويس، الإسماعيلية، بورسعيد، البحيرة، الدقهلية، والإسكندرية.

ولفت الوزير - بحسب بيان للإسكان اليوم الأربعاء - إلى أن مصر تسعى لنقل وتوطين أحدث التقنيات المستخدمة في محطات تحلية المياه والصناعات المرتبطة بها، حيث تحرص الدولة على تشجيع الشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ هذه المشروعات الحيوية. 

ونوه بأن الحكومة تعمل على إزالة العقبات التي تواجه القطاع الخاص لضمان نجاح تلك الشراكات، بهدف الاستفادة من خبرات وإمكانات القطاع في إدارة المشروعات وتحقيق تصنيع محلي لمستلزمات التشغيل، بالإضافة إلى استخدام الطاقة المتجددة لخفض تكاليف الإنتاج.

خطة لإحلال وتجديد شبكات المياه 

وتطرق الوزير خلال الاجتماع إلى الخطة التي وضعتها الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، والتي تتضمن إحلال وتجديد شبكات مياه الشرب في عدد من المحافظات. 

وتهدف هذه الخطة إلى تقليل الفاقد من المياه وتحسين كفاءة الشبكات، وهو ما يمثل جزءًا محوريًا من جهود الحفاظ على الموارد المائية. 

كما أكد الوزير على أهمية توعية المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه، لضمان استدامة الموارد المائية على المدى الطويل.

شارك في الاجتماع مجموعة من كبار المسؤولين، من بينهم الدكتور سيد إسماعيل، نائب الوزير، والدكتور محمد حسن، الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي وحماية المستهلك، والمهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، واللواء إيهاب خضر، رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، إضافة إلى ممثلين عن وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق