الانسحاب من لبنان ووقف حرب غزة.. تفاصيل اتفاق إسرائيل وأمريكا الجديد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أبلغ رئيس الموساد الاسرائيلي، ديدي برنياع، رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية، بيل بيرنز، في الأيام الأخيرة : أن أي اتفاق مستقبلي بشأن وقف إطلاق النار مع حزب الله في لبنان يجب أن يشمل أيضا صفقة إطلاق سراح الرهائن مع حماس في قطاع غزة - وفقا لمسؤول أميركي كبير ومصدر آخر مطلع على الأمر لموقع والا العبري.

حرب لبنان وغزة 

وقال موقع والا العبري: إن برنياع قال إن إسرائيل والولايات المتحدة يجب أن توافقا على وقف إطلاق النار في لبنان فقط إذا كان يشمل أيضا استكمال صفقة إطلاق سراح الرهائن في غزة. 

وأوضح رئيس الموساد أنه بهذه الطريقة سيكون من الممكن جعل حزب الله وإيران وأطراف أخرى يضغطون بشكل إضافي على  زعيم حركة حماس يحيى السنوار حتى يوافق على صفقة المحتجزين.

ووفقا لوالا العبري فإن هذا تغيير في موقف إسرائيل، التي حاولت في الأشهر الأخيرة الفصل بين الترتيب لتهدئة الوضع على الحدود الشمالية ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقف حرب غزة 

ووفقا لوالا العبري: تتفق إسرائيل والولايات المتحدة على أنه في هذه المرحلة لا ينبغي اتخاذ أي إجراء لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة وأن العملية البرية التي نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي لتدمير البنية التحتية لحزب الله في منطقة الحدود مع إسرائيل يجب أن تكتمل أولاً.

وسبق وأدلى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر بهذه التعليقات علناً يوم الثلاثاء. وقال  :"أننا ندعم العملية البرية التي تقوم بها إسرائيل في جنوب لبنان لتآكل البنية التحتية لحزب الله وبالتالي يمكن التوصل إلى تسوية دبلوماسية".

شكل الاستراتيجية للخروج من حرب لبنان

وفي المحادثات بين إسرائيل والولايات المتحدة، بدأت الأفكار تتبلور حول شكل الاستراتيجية للخروج من الحرب في لبنان بعد انتهاء العملية البرية في جنوب لبنان وكيف يمكن ممارسة الضغوط على حزب الله للحصول على صفقة رهائن في غزة، وفقًا لمصادر مطلعة على الأمر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق