فاطمة الصعيدي: هويدا صالح قدمت لنا نماذج حية في "ثلاث طرق للسعادة"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ناقشت الكاتبة والروائية الدكتورة فاطمة الصعيدي، رواية "ثلاث طرق للسعادة" للكاتبة هويدا صالح، في ورشة الزيتون الأدبية، واصفة أنها قدمت لنا "وصفة السعادة".

وقالت فاطمة الصعيدي، خلال فاعليات ورشة الزيتون الأدبية: "حاولت معرفة أسباب عنوان رواية "ثلاث طرق للسعادة"، ولكن في حوار بطلة الرواية "حسناء" مع "عادل"، أجابت الكاتبة عن طرق السعادة وكأن عادل يقدم وصفته للسعادة.

فاطمة الصعيدي: هويدا صالح قدمت لنا نماذج من دم ولحم في"ثلاث طرق للسعادة"

وأضافت: يوجد بالرواية، علاقات مبتورة، حيث أن "مثلث الاتصال" مفقودًا دائما لأبطال الرواية، وهويدا صالح قدمت لنا نماذج من دم ولحم في روايتها.

وأشارت فاطمة الصعيدي إلى أنه في الرواية "السعادة" تكمن السعادة أن نرى الآخر بخير حتى لو لم يشملنا هذا الخير، وصوت هويدا صالح موجودًا دائمًا على لسان بعض شخصيات الرواية.

وأكملت: أعجبني غلاف الرواية، لسيدة تعطي ظهرها للعالم، وتبدو أنها مستقلة، وهي مغامرة شاقة قامت بها هويدا صالح.

واختتمت فاطمة الصعيدي، حديثها بورشة الزيتون الأدبية، أن هذه الرواية موجهة للنخبة، لأن عامة الناس لا يعرفون كثيرا عن هؤلاء "المثقفين" الموجودين بالرواية.

500.jpeg

مناقشة رواية “ثلاث طرق للسعادة” لهويدا صالح

وناقش الكاتبة هويدا صالح، كل من الشاعر والناقد عمر شهريار والدكتورة فاطمة الصعيدي ودعاء عثمان والروائي دكتور محمد إبراهيم طه، والكاتب الصحفي سيد محمود، الكاتب شعبان يوسف، وذلك في مقر الورشة الكائن بمقر حزب التجمع.

وهويدا صالح هي روائية وناقدة مصرية حصلت على درجة الماجستير في النقد الأدبي بأطروحة عنوانها "صورة المثقف في الرواية المصرية الجديدة في الفترة من 1990 - 2000، دراسة تحليلية في نماذج مختارة" وحصلت على درجة الدكتوراه في النقد الأدبي بأطروحة "الهامش الاجتماعي في الرواية من منظور منهج سيسيو ثقافي".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق