عاجل

3 محاور للسياسة الخارجية المصرية للتعامل في موضوعات المياه

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن مصر بذلت خلال السنوات الماضية جهودًا كبيرة للارتقاء بأجندة المياه العالمية، معربا عن سعادته بالمشاركة في افتتاح أسبوع القاهرة للمياه، الذي يدخل السابع، ويعتبر أحد الفعاليات البارزة على أجندة نقاشات المياه الإقليمية والدولية.

وتابع وزير الخارجية في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع القاهرة السابع للمياه، اليوم الأحد: «إن هذه الجهود تجلت بمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية تغير المناخ كوب 27 ومؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023 بإطلاق مبادرات مؤثرة ومنها مبادرة التكيف المائي ومبادرة مبعوث الأمم المتحدة للمياه وهي المبادرات التي سنسعى للبناء عليها بأعمال مؤتمرات كوب، وعلى مسار مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026».

مصر تتخذ العلم منهجًا للتعامل مع قضايا المياه

وفي سياق متصل، أكد الوزير عبد العاطي، أن أسبوع القاهرة للمياه يعد منصة متخصصة تتقاطع جوانبها الفنية مع أبعادها السياسية والقانونية الدولية بما يؤكد أننا نتخذ العلم منهجًا للتعامل مع قضايا المياه ونبحث عن الحلول العلمية القائمة على القواعد وأفضل الممارسات الدولية.

3 محاور للسياسة الخارجية المصرية في موضوعات المياه

قال وزير الخارجية: «هناك 3 محاور رئيسية تتبناها السياسة الخارجية المصرية في موضوعات المياه، أبرزها الاقتناع الراسخ بأنه لا سبيل إلا بتعزيز التعاون الإقليمي والدولي الفعال لإدارة موارد المياه العذبة الشحيحة على كوكبنا لتحقيق التنمية للجميع لا سيما أن أغلب المجاري المائية عابرة للحدود، ويتضح هذا بجلاء في حالة نهر النيل الخالد».

وتابع: «نجدد التأكيد على حق دول حوض النيل في التنمية وحق دولتي المصب السودان ومصر في الوجود»، موضحًا أنه كانت ومازالت وستظل مصر في طالعة الدول الداعمة للتنمية والرخاء بدول حوض النيل الشقيقة وحشد التمويل الدولي للمشروعات التنموية في دول حوض النيل طالما كانت مشروعات توافقية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق