10 ضوابط جديدة من الحكومة بشأن استيراد سيارات المعاقين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سيارات المعاقين، تستمر الحكومة المصرية في معالجة ملف استيراد سيارات المعاقين، والذي يشغل بال الكثيرين منذ توقف المنظومة، خاصة مع توقف استيراد السيارات المخصصة لهذه الفئة.

وفي خطوة جديدة لضمان وصول الدعم لمستحقيه، أقر مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي مجموعة من الشروط لتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

عقوبة المستفيدين من سيارات المعاقين
  حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم

وخلال اجتماع مجلس الوزراء الأخير، أعلن مجموعة من القرارات والإجراءات الجديدة من أجل حوكمة منظومة استيراد سيارات ذوي الهمم، وذلك بهدف ضبط المنظومة وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

الشروط الجديدة لاستيراد السيارات

تنص الشروط الجديدة على ضرورة استيفاء عدة متطلبات للحصول على الإعفاءات الضريبية على السيارات المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة، منها:

2021_11_10_12_36_41__4771_021153.jpg
  1. الأوراق المطلوبة: الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، بالإضافة إلى تقرير طبي من المجلس الطبي المختص.
  2. قيود زمنية ومالية: لا يُعفى المتقدم من أي إعفاءات جديدة خلال خمس سنوات، ويتطلب تقديم إقرار بعدم الاستفادة من إعفاءات سابقة.
  3. قيود على نوعية السيارات: حظر استيراد السيارات ذات محرك يتجاوز 1200 سي سي، ومنع استيراد السيارات ذات المحركات التربو. كما لا يُسمح بوجود سيارات في المناطق الحرة.
  4. سعة محرك الكهرباء: يجب ألا تتجاوز القدرة على السيارات ذات المحرك الكهربائي 200 كيلووات.
  5. توكيلات: منع تحرير توكيلات لإدارة السيارة باسم الشخص ذي الإعاقة في الشهر العقاري.
  6. مستندات مالية: يتطلب من المتقدم وجود حساب بنكي مفتوح لدى بنك ناصر الاجتماعي أو أحد البنوك المعتمدة.
  7. سنة الصنع: تحديد سنة الصنع للسيارات المستوردة بحد أقصى 3 سنوات.
  8. فتح حساب بنكي: يجب إيداع مبلغ يعادل قيمة السيارة المستفادة من الإعفاء في حساب بنكي باسم طالب الإعفاء أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى في بنك ناصر أو أي بنك معتمد، وذلك قبل تقديم الطلب بعام كامل."
  9. عدم الجمع بين الإعفاء المشار إليه وأية إعفاءات مُقررة بموجب قوانين أخرى.
  10. تطبيق احكام قانون الجمارك في حالة ضبط السيارة، وتبين أن مالكها من ذوي الإعاقة قد قام ببيعها أو تسليمها لغير مستحقي قيادتها.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق