شروط الاشتراك في مسابقة المسرح من «الشباب والرياضة» ضمن مهرجان إبداع

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت وزارة الشباب والرياضة فتح باب المُشاركة في مجال العروض المسرحية بدورة جديدة من مهرجان «إبداع»، حاملة اسم الفنان القدير سعد أردش، تكريمًا لمسيرته الفنية الحافلة، واضعة مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوفر في المتقدمين للمسابقة.

يهدف المهرجان إلى دعم الفنون المسرحية بين طلاب الجامعات والمعاهد المصرية، وتشجيع المواهب الشابة على التميز والإبداع في تقديم عروض تعكس قضايا المجتمع المصري، وفيما يلي التفاصيل والشروط التي يجب على الفرق المسرحية المشاركة الالتزام بها:

شروط المشاركة في المسابقة تشكيل لجنة من قبل الوزارة لتصفية العروض المسرحية التي ستعرض أمام لجنة التحكيم في المرحلة النهائية على مسرح الوزارة. على الفرق المسرحية استيفاء استمارة المشاركة الخاصة بالمسابقة والتنسيق مع رعاية شباب الجامعة لتسجيلها على الموقع الرسمي للمهرجان. أن تتراوح مدة العرض المسرحي بين 45 دقيقة وساعة واحدة. كل فريق يختار نص من المسرح المصري، العربي، أو العالمي في إطار تراجيدي أو كوميدي، وتُعطى الأولوية للنصوص المصرية، حيث تضاف 5 درجات للنصوص المؤلفة محليًا. يفضل أن تتناول العروض المسرحية قضايا تهم المواطن المصري، مع الالتزام بأخلاقيات المجتمع واحترام الآداب العامة. يمكن للمخرج الاستعانة بعناصر خارجية مثل «الاستعراضات، الديكور، الألحان، الإضاءة، الأزياء»، ولكن لن تُمنح الجوائز المالية إلا للطلاب المشاركين فقط.

17332982371728492751.jpg

ألا يتجاوز عدد أعضاء الفريق 25 طالبًا، بما في ذلك المخرج والإداريين والعناصر الفنية من داخل الجامعة. إذا قام المخرج بتعديل أو إعادة صياغة النص المسرحي، يجب الإشارة إلى ذلك في مطبوعات العرض واستمارة المشاركة. لكل جامعة الحق في تقديم عرضين كحد أقصى للجنة المشاهدة، وفي حالة وجود قسم متخصص في المسرح بالجامعة، يمكن التقديم بثلاثة عروض بحد أقصى، منها عرض متخصص واحد فقط. تقديم نشرة مفصلة للجنة التحكيم تحتوي على معلومات عن الفريق، أسماء المشاركين، وأدوارهم في العرض المسرحي، بالإضافة إلى صورة شخصية لكل ممثل. يمكن للجنة التحكيم منح شهادات تميز لبعض العناصر الفنية المتميزة. الطالب الذي يبدع في العزف أو التأليف الموسيقي قد يحصل على فرصة الانضمام إلى منتخب أوركسترا وزارة الشباب والرياضة. في حالة مشاركة الطالب في أكثر من عرض في إحدى العناصر الفنية «مثل الديكور أو الملابس»، يتم تقييمه فقط في الجامعة المقيد بها. كيفية المشاركة في المسابقة وتقديم الأعمال

يمكن لمن يرغب في المشاركة بالمسابقة، بتقديم العروض عبر الموقع الإلكتروني للمهرجان أو تسليمها إلى ديوان عام وزارة الشباب والرياضة في العاصمة الإدارية الجديدة بحد أقصى 29 ديسمبر 2024.

يشار إلى أن مهرجان إبداع 13 يعد فرصة ذهبية للشباب الجامعي في مصر لاكتشاف مواهبهم المسرحية والتنافس على جوائز مرموقة تحمل اسم الفنان القدير سعد أردش، كما يتميز المهرجان بتقديم الدعم الكامل للفرق المشاركة، سواء من حيث النصوص المسرحية أو التوجيه الفني، مما يعزز فرص الطلاب في تحقيق نجاحات مهنية مستقبلية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق