الفيتوري: إجراءات المركزي الأخيرة ستؤدي إلى خفض قيمة الدولار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ليبيا – اعتقد عضو هيئة التدريس بجامعة بنغازي عطية الفيتوري،أن الخطوات التي اتخذها المصرف المركزي والمتعلقة بزيادة قيمة الاعتمادات للصناعة والتجارة وكذلك مخصصات التحويلات الشخصية وغيرها المتعلقة بصغار التجار أنها خطوات في الاتجاه الصحيح.

الفيتوري وفي منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قال:” لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الطلب في البدايات سيكون مبالغ فيه لمن لم تكن له ثقة في الدينار ، ولكن إصرار المركزي على الايفاء بوعده واستمراره سيؤدي بعد فترة إلى تراجع الطلب على الدولار بعد أن يتأكد الجميع بأن المصرف مصمم على الاستمرار في تغطية الطلب،وهذا يحدث لكثير من العملات في البلدان، ويجب أن يكون نفس المركزي نفس طويلا ولا يتراجع في قراره في وقت قصير حتى يستقر الطلب على الدولار،وهذا قد يؤدي إلى فقدان جزء من احتياطات المركزي ،ولكن لكل هدف ثمن”.

وأكد أن هذا الإجراء سيؤدي حتما إلى خفض قيمة الدولار في السوق الموازية مما سينعكس على المستوى العام للأسعار لتكون في المستوى المقبول.

واشترط الفيتوري لتحقيق الاستقرار الاقتصادي،ضرورة تفعيل أدوات السياسة النقدية مثل شهادات الايداع CD’s،وتفعيل سعر الفائدة وإعادة السوق المالي للعمل وغيرها من الأدوات المتاحة للسيطرة على عرض النقود وخفضه.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق