أماكن توزيع قوافل "حياة كريمة" الطبية بـ 5 محافظات اليوم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن انطلاق قوافل طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية "حياة كريمة"، التي ستبدأ اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر، وتستمر حتى غدٍ الأربعاء 16 أكتوبر. 

ومن المقرر أن تنطلق القافلة اليوم بـ5 محافظات، وهي: القاهرة - الجيزة - الإسكندرية - أسيوط - البحر الأحمر. 

وتتضمن القافلة الكشف والعلاج مجانًا في التخصصات الطبية، نساء وولادة - خدمات تنظيم الأسرة - الأطفال - الباطنة - الأنف والأذن - العظام - الجراحة - الرمد الأسنان - القلب - الجلدية - خدمات الأشعة والتحاليل.

أماكن توزيع قوافل "حياة كريمة" الطبية

وحددت وزارة الصحة أماكن القوافل الطبية بالـ5 محافظات، التي جاءت على النحو التالي:

أماكن قوافل حياة كريمة الطبية
أماكن قوافل حياة كريمة الطبية

وفي وقت سابق، قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أشار إلى أن هناك خططا مستقبلية للتوسع في مبادرات الصحة العامة، حيث إنه من المخطط إطلاق ما يقرب من 4 مبادرات جديدة قريبًا؛ للكشف المبكر وعلاج الكبد الدهني، والكشف المبكر والوقاية من روماتيزم القلب للأطفال، وكذلك مبادرة للعناية بالأطفال مرضى السكري من النوع الأول، وإطلاق مبادرة للعناية بمرضى السكتة الدماغية.

نتائج المبادرات الرئاسية 

وأوضح "عبدالغفار"، أن المبادرات الرئاسية التي تم إطلاقها منذ (2014ـ 2024)، والتي شملت كل الفئات العمرية منذ مرحلة المهد حتى الشيخيوخة للكشف المبكر والعلاج بالمجان لمختلف الأمراض، حيث قدمت مبادرات (100 مليون صحة)  170 مليون خدمة طبية استفاد منها 94 مليون مواطن، منوهًا إلى المبادرات المستحدثة خلال عام 2024 والتي شملت مبادرة "صحتك سعادة" لدعم الصحة النفسية، والمرحلة الثالثة من الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، وكذلك مبادرة 100 يوم صحة للعام الثاني على التوالي، موضحًا أن حصاد المبادرة في 200 يوم لعام 2023 بلغ 60.1 مليون خدمة، فيما قدمت المبادرة في هذا العام 2024 97.4 مليون خدمة في 61 يوما فقط.

ولفت إلى أنه عقد شراكة عالمية للتكنولوجيا المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة مدعوم من مكتب الأمم المتحدة، لخدمة المشاريع، لدعم مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن ضعف وفقدان السمع، وتبلغ قيمة الجائزة 3 ملايين دولار، ومدتها 3 سنوات لتوسيع نطاق فحص الرؤية والسمع وتوفير النظارات الطبية وأدوات السمع للأطفال في السن المدرسي، بالإضافة إلى تسجيل 5 أرقام قياسية بموسوعة "جينيس العالمية" في مجال الكشف والتوعية بالأورام السرطانية، بمعدل 6 آلاف حالة خلال 8 ساعات فقط.

ونوه بأن المبادرات الصحية حصلت على جائزة الأمم المتحدة للأمراض غير السارية 2024، كما حصدت وزارة الصحة، ممثلة في المبادرة الرئاسية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة، الجائزة لعام 2024، فضلًا عن حصول مصر على عضوية الوكالة الدولية لأبحاث السرطان.

ولفت إلى أن حصول مصر أيضًا على عضوية مجلس إدارة وكالة الدواء الإفريقية ممثلة عن إقليم  الساحل والصحراء، وكذلك اختيار مصر مقرًا للوكالة العربية للدواء "وعد" إنجازات مهمة تهدف إلى وضع مصر على طريق الريادة في المجال الصحي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق