تنظيم الندوة الوطنية الأولى لشبكة جمعيات مدارس الفرصة الثانية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تُنظم شبكة جمعيات مدارس الفرصة الثانية – المغرب (RAE2C-Maroc)  يوم الخميس 17 أكتوبر 2024 بالرباط، ندوَتها الوطنية الأولى تحت شعار: «إدماج الشباب المنقطع عن الدراسة: مسؤولية الجميع».

وبالرغم من الاستثمارات الهامة في قطاع التعليم، يضيف بلاغ توصلت تليكسبريس بنسخة منه اليوم، يغادر ما يقارب 300 ألف شاب وشابة سنويًا النظام التعليمي دون الحصول على أي مؤهل دراسي.

ولمواجهة هذه الوضعية، بادرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى إحداث مدارس الفرصة الثانية (E2C)، التي أوكلت تسييرها إلى منظمات المجتمع المدني. وتهدف هذه المؤسسات إلى إعادة تأهيل الشباب المتراوحة أعمارهم بين 16 و20 عامًا من خلال برامج تجمع بين إعادة التأهيل الدراسي، التدريب المهني، تعزيز المهارات الحياتية، والمواكبة بهدف تسهيل اندماجهم في سوق الشغل.

وتشرف حاليًا قرابة 190 جمعية على إدارة 236 مركزًا موزعين في 12 جهة عبر ربوع المملكة، وتقدم خدماتها لحوالي 20 ألف شاب. ورغم أهمية هذا العدد، إلا أنه يبقى بعيدًا عن تلبية الاحتياجات الفعلية على المستوى الوطني، ما يستدعي تكثيف جهود جميع الفاعلين لتوسيع نطاق انتشار هذه المدارس وتحقيق زيادة في عدد المستفيدين مقرونة بتحسين جودة التكوينات المقدمة للشباب واليافعين.

وتسعى هذه الندوة الوطنية إلى تحسيس الفاعلين المؤسساتيين والاقتصاديين، سواء في القطاع الخاص أو المسؤولين المحليين أو الجهات المانحة، بأهمية تنسيق الجهود لدعم الشباب المنقطعين عن الدراسة. كما تهدف إلى تسليط الضوء على الحاجة الملحة لتعبئة الموارد اللازمة لتحقيق الأهداف النوعية والكمية لشبكة جمعيات مدارس الفرصة الثانية- الجيل الجديد، خاصة من خلال إبرام شراكات فعالة تعزز التعاون المثمر بين الأطراف المعنية.

كما ستشكل الندوة منصة لتبادل التجارب الناجحة في هذا المجال، واستعراض الابتكارات التربوية، وتسليط الضوء على التحديات الراهنة، بهدف تحسين آليات الدعم المقدمة للشباب المنقطعين عن الدراسة، ومساعدتهم على توسيع آفاقهم وتعزيز فرص إدماجهم الاجتماعي والمهني.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق