تدشين "فريق الطلاب البحثي" داخل جامعة سوهاج في إطار مبادرة "بداية"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، عن تدشين مبادرة "فريق الطلاب البحثي" بكلية العلوم، وذلك ضمن إطار المبادرة الرئاسية "بداية". تهدف هذه المبادرة إلى تشكيل جيل جديد من الطلاب المبدعين والمبتكرين، من خلال اكتشاف الطاقات العلمية الشابة وتحفيزها على الإبداع من خلال البرامج البحثية والإبداعية التي تقدمها الجامعة. وتأتي هذه الخطوة كجزء من الاستراتيجية الوطنية للبحوث، في محاولة لتجميع الجهود وربطها برؤية مصر الاستراتيجية، التي تؤكد أهمية الدراسات والأبحاث العلمية في تحول الاقتصاد المصري إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

 

كلية العلوم من الكليات الرائدة في مجال البحث العلمي

وأوضح الدكتور حازم محمود المشنب، عميد كلية العلوم، جامعة سوهاج، أن الكلية تُعد من الكليات الرائدة في مجال البحث العلمي بالجامعة، حيث تمتلك إمكانيات بحثية كبيرة تعكس جودة الإنتاج العلمي من خلال الأبحاث المنشورة في الدوريات العالمية والمحلية، بالإضافة إلى العدد الكبير من الرسائل العلمية والمشروعات البحثية. وأشار إلى أن اهتمام منسوبي كلية العلوم بالبحث العلمي كان الدافع لتدشين "فريق الطلاب البحثي"، والذي يسعى لتعميق ثقافة البحث العلمي بين الطلاب.

 

كما أشار عميد كلية العلوم، جامعة سوهاج، إلى متابعته للعروض البحثية النهائية لطلاب "الفريق البحثي للطلاب" في دورته الثالثة، لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا. وأشاد بمستوى الطلاب وإتقانهم لأساسيات البحث العلمي وجودة العروض المقدمة، مؤكدًا أنه سيتم دعم الطلاب المتميزين في "الفريق البحثي" لتنفيذ بحوث علمية في المعامل البحثية المتخصصة بالكلية.

 

من جانبه، أكد الدكتور حسين عبد الحافظ، وكيل كلية العلوم، جامعة سوهاج، لشئون الدراسات العليا والبحوث، أهمية تدشين هذه المبادرة لاكتشاف القدرات البحثية والفرص المتاحة في جامعة سوهاج، وخاصةً في كلية العلوم. وأوضح أن الكشف عن هذه القدرات يتم بالتعاون مع مختصين في البحث العلمي، بهدف تشجيع التجريب والمغامرة وتعزيز القدرة على البحث بصورة هادفة.

 

وأفادت الدكتورة آمال أبو الوفا، المدرس بقسم الرياضيات ومنسق المبادرة، بأن ثلاث دورات للفريق البحثي قد تم تنظيمها حتى الآن، بمشاركة 27 طالبًا وطالبة من كلية العلوم، جامعة سوهاج، بالإضافة إلى عدد من طلاب الكليات الأخرى بالجامعة. وأكدت أنه تم تأهيل الطلاب في أساسيات البحث العلمي والنشر العلمي والتميز البحثي، من خلال مجموعة من المحاضرات وورش العمل المتخصصة على مدار شهرين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق