مستشفى متنقل لفحص الصقور وعلاجها - الأول نويز

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سيارة مجهزة بمعدات طبية بمعرض الصقور والصيد السعودي

تعد الصقارة جزءا أصيلا من التراث السعودي، وهواية يمتد تاريخها إلى آلاف السنين، وتحتل الصقور مكانة خاصة في الثقافة السعودية، إذ يتم الاحتفاء بها في العديد من المناسبات والمهرجانات، وتجدها في القصائد والأشعار والأمثال الشعبية، كما أن بعض السعوديين لشدة حبهم لها وإعجابهم بصفاتها سمّوا أبناءهم من الذكور بـ"صقر" والإناث بـ"شيهانة".

تقديم الخدمات للصقارين في مزارعهم ومرابط الصقور

واكتسبت هذه العلاقة زخما وحضورا كبيرا بعد صدور الأمر الملكي بتأسيس نادي الصقور السعودي في عام 2017، بهدف الحفاظ على موروث الصقارة الأصيل واستدامة الهواية المتربطة بتاريخ الأجداد.

"أخبار 24" انطلق إلى معرض الصقور والصيد السعودي الذي يقام في نسخته السادسة في ملهم شمال العاصمة الرياض، وبين أرجاء المعرض كان لافتا مشاركة سيارة مجهزة بمعدات طبية لفحص الصقور وعلاجها.

ويقول ماجد الشامري مدير مستشفى النخبة للصقور إن فكرة المشروع جاءت لسد احتياج كبير في السوق لمثل هذا النوع من السيارات الطبية المتنقلة، مشيرا إلى تقديم خدماتهم للصقارين في مزارعهم والمرابط المملوكة لهم.

وأضاف الشامري أن بعض المزارع يوجد بها أكثر من 300 طير، ومن الصعب على مالكها نقلها للمستشفيات والعيادات داخل المدينة، معتبرا أن السيارة تقدم خدمة لهم بزيارتهم في أماكنهم ومباشرة الفريق المخصص لعلاج الصقور وإجراء التحاليل والعمليات.

ويقول الطبيب البيطري أحمد ماهر إن السيارة يتوفر بها جهاز المنظار للفحص المباشر للطيور، وجهاز للأشعة لفحص الأعضاء الداخلية بدقة عالية، وجهاز لفحص الدم يمكن من خلاله فحص 12 وظيفة في دم الطيور منها وظائف الكبد والكلى ومعرفة الالتهابات في الدم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق