الرحبي: المصريون ساهموا في تأسيس إعلام سلطنة عُمان

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد السفير عبد الله بن ناصر الرحبي، سفير سلطنة عمان بالقاهرة، ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، عمق العلاقات المصرية العمانية، مستعرضًا المراحل التي تظهر عمق العلاقات التاريخية منذ عهد الفراعنة حتى الآن.
 

989.jpeg

 

مساهمة المصريين في تأسيس الإعلام العماني

وأوضح  خلال الندوة النقاشية التي نظمتها لجنة الشؤون العربية بنقابة الصحفيين برئاسة الكاتب الصحفي حسين الزناتي، وكيل النقابة وبحضور النقيب خالد البلشي، وعدد من الصحفيين والإعلاميين المصريين، عندما تأسس الإعلام العماني عام ١٩٧٠ كان أغلبهم من الصحفيين والإعلاميين المصريين  يعملون في المؤسسات الاعلامية في  عُمان وكانوا أحد أهم الأسباب في توطيد العلاقات بين البلدين. 
 

993.jpeg

العلاقات التاريخية بين مصر وسلطة عُمان 

وقال:" إن  هناك  تطابق بين وجهات النظر بين البلدين في الجانب السياسي، أما على  الجانب الاقتصادي، فأن هناك  فرص كبيرة لرجال الأعمال المصريين في عمان، وجدوا الكثير من تسهيلات تساعدهم في الاستثمار كما أن هناك كثيرا من رجال الأعمال العمانيين يستثمرون في مصر واستفادوا من التسهيلات التي توفرها مصر لهم للاستثمار بالقاهرة.

994.jpeg

وأوضح السفير المعاني أن مصر شهدت طفرة كبيرة في مجال  الإصلاحات في البنيه التحتية والاقتصادية  استفاد منها المستثمرين  العمانيين خلال الفترة الماضية.

995.jpeg


وكشف السفير العماني أن سلطنة عمان وضعت خطة ٢٠٤٠  للاقتصاد العماني  ركزت علي خمس محاور أساسية وهي السياحة والاهتمام بموانيء النقل حيث أن عمان تقع سلطنة عُمان في جنوب غرب آسيا في أقصى جنوب شرق شبه الجزيرة العربية على الساحل الجنوبي الشرقي على حدود بحر العرب وخليج عُمان والخليج العربي بين اليمن والإمارات العربية المتحدة. كان ساحل عُمان جزءًا مهمًا  والسلطنة ولدينا ثلاث مواني مهمين في عمان ومنها  مينا الحاويات التي يربط بين الشرق والغرب، وميناء صحار ميناء الدقم، بالإضافة إلى  اهتمام سلطنة عُمان بالتعدين كما عملت عمان علي   التركيز علي الأمن الغذائي من خلال استصلاح الأراضي الزراعية، كما انه حققت اكتفاء ذاتي  في بعض المواد الغذائية وأن خطة ٢٠٤٠ تحقق المرجو منها.

وأشار إلى أن العلاقات بين البلدين كشفت عنها زيارة جلالة السلطان العام الماضي وزيارة الرئيس السيسي لسلطنة عُمان، وتعد تلك أول زيارة يقوم بها  السلطان لمصر وهي زيارة كانت ناجحة وتؤكد قوة العلاقات بين البلدين. 

٧٠ ألف مصري في سلطنة عمان 

وعن المصريين في سلطنة عُمان، أكد السفير أن هناك نحو ٧٠ ألف مواطن  مصري في عمان يتلقون الرعاية والاهتمام من قبل السلطات في التعليم والإقامة، وأيضًا العمانيين المقيمين في مصر يتلقون  رعاية واهتمامًا كبيرًا من مصر أيضًا".

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق