التربية والتعليم تكشف عن إجراءات جديدة لسد العجز في المدارس

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أهمها مراجعة كافة الإجازات غير الإلزامية والإعارات الداخلية والانتدابات

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابًا إلى المديريات التعليمية، بشأن الإجراءات التي تتخذها الوزارة لسد العجز في عدد المعلمين وضمان انتظام سير العملية التعليمية. وجاء في الخطاب توجيه بتشكيل لجنة لدراسة ومراجعة كافة الإجازات غير الإلزامية والإعارات الداخلية، والانتدابات، والعمل بدوام جزئي، بالنسبة للعاملين في مجال التربية والتعليم على مستوى الجمهورية. وتضمن القرار ما يلي:

 

المديريات التعليمية مسؤولة عن اتخاذ القرارات المتعلقة بالإجازات

تكون المديريات التعليمية مسؤولة عن اتخاذ القرارات المتعلقة بالإجازات التالية وفقًا للقواعد والضوابط المعمول بها:

  • الإجازات الإلزامية مثل رعاية الطفل، ومرافقة الزوج أو الزوجة (لأول مرة أو عند التجديد).
  • التعاقد الخارجي (لأول مرة أو عند التجديد)، والانتداب والإعارة داخل جهات الوزارة (التجديد)، والتعاقد داخل البلاد (التجديد).

تتولى اللجنة المشكلة بديوان عام وزارة التربية والتعليم البت في الإجازات التالية وفقًا للقواعد والضوابط المحددة:

  • الانتداب أو الإعارة للعمل بأي جهة خارج وزارة التربية والتعليم (لأول مرة أو عند التجديد).
  • الإجازات بدوام جزئي (لأول مرة أو عند التجديد).
  • الإجازات غير الإلزامية مثل تحسين الدخل أو رعاية الأسرة (لأول مرة أو عند التجديد).
  • الانتداب أو الإعارة داخل جهات الوزارة (لأول مرة).
  • التعاقد داخل البلاد (لأول مرة).

 

وأشارت وزارة التربية والتعليم إلى أنه يتعين على المديريات التعليمية إرسال تقرير أسبوعي للجنة المشكلة في ديوان عام الوزارة كل يوم أربعاء، يتضمن تفاصيل الإجازات المقدمة للبت فيها.

 

386.jpg

 

كما أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابًا مهمًا للمديريات التعليمية، يتضمن تفاصيل وآليات سد العجز في عدد المعلمين خلال العام الدراسي الجديد، وذلك بعد انتهاء ورشة العمل التي عقدتها وزارة التربية والتعليم بحضور موجهي عموم المواد الدراسية من مختلف المحافظات ومديري إدارات التنسيق في المديريات، لمناقشة الحلول المتاحة لمعالجة نقص المعلمين.

 

فيما يتعلق بالبرنامج التحويلي للمعلمين الراغبين في الانتقال من المواد الدراسية التي تشهد زيادة في عدد المعلمين إلى تلك التي تعاني من نقص، حددت وزارة التربية والتعليم الشروط التالية:

مادة اللغة العربية: يشترط أن يكون المتقدم حاصلًا على تخصص الفلسفة من جامعة الأزهر فقط، لتدريس اللغة العربية للصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية.

مادة اللغة الإنجليزية: يشترط أن يكون المتقدم حاصلًا على ليسانس الألسن أو اللغات والترجمة بشرط أن تكون اللغة الثانية للمتقدم هي اللغة الإنجليزية، ليتمكن من تدريس اللغة الإنجليزية للصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية.

مادة الرياضيات: يشترط أن يكون المتقدم حاصلًا على بكالوريوس تجارة بشرط أن يكون من شعبة القسم العلمي في المرحلة الثانوية، أو بكالوريوس زراعة تخصص الهندسة الزراعية، لتدريس مادة الرياضيات والمتعدد التخصصات للصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية.

مادة العلوم: يشترط أن يكون المتقدم حاصلًا على بكالوريوس علوم في تخصصات الفيزياء أو الكيمياء أو البيولوجيا أو الحيوان أو النبات أو الجيولوجيا، أو بكالوريوس علوم زراعية، لتدريس مادة العلوم في المرحلة الابتدائية.

 

كما أوضحت وزارة التربية والتعليم أنه سيتم الاستعانة بالمعلمين المساعدين المتعاقدين ضمن مسابقة الـ 30 ألف معلم الأولى في وظيفة "معلم فصل" لتدريس مواد التخصص، مع إعطاء الأولوية لهم لتدريس التخصصات في الصفوف الأولى.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق