عاجل

نوفا: طرابلس وروما تستعدان لعقد منتدى الأعمال الليبي الإيطالي في الـ29 من أكتوبر الجاري - جريدة الأول نيوز

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تقدم لكم جريدة الأول نيوز

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نوفا: طرابلس وروما تستعدان لعقد منتدى الأعمال الليبي الإيطالي في الـ29 من أكتوبر الجاري, اليوم الأربعاء 9 أكتوبر 2024 12:59 مساءً

ليبيا – أكد تقرير إخباري لقسم الأخبار الإنجليزية بوكالة أنباء “نوفا” الإيطالية البدء في الاستعدادات لعقد منتدى الأعمال الليبي الإيطالي في الـ29 من أكتوبر الجاري.

التقرير الذي تابعته وترجمت أهم مضامينه الخبرية صحيفة المرصد أوضح أن المنتدى سيُفتتح بجلسة عامة يتم خلالها تقديم الإطار الاقتصادي لليبيا والأدوات المالية لدعم تدويل الشركات الإيطالية في حدث هادف لإعادة إطلاق التعاون الثنائي بين الجارتين المتوسطيتين.

ووفقا للتقرير سيتم التركيز بشكل خاص على القطاعات الاستراتيجية للطاقة ومصائد الأسماك والصناعة الزراعية والصحة والبنية التحتية بمشاركة ممثلين حكوميين وصناعيين رفيعي المستوى، ناقلًا عن مصادر ليبية ترجيحها احتمال حضور رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أعمال المنتدى.

واستدرك التقرير بالإشارة لعدم تأكيد مشاركة ميلوني بعد لتكون في حال التيقن منها المرة الـ4 التي تزور فيها ليبيا خلال عام ونصف، مشيرًا لعقد موائد مستديرة حول مواضيع مثل الطاقة والبنية الأساسية وصيد الأسماك والصناعات الزراعية والصحة والأدوية بمشاركة خبراء من كلا البلدين.

وبحسب التقرير من المقرر تخصيص جزء خاص للجامعات والتدريب المهني لتشهد نهاية الجلسة العامة حفل توقيع الاتفاقيات وسلسلة من الاجتماعات الثنائية والتشبيكية، مبينًا أن حجم التجارة بين البلدين يتجاوز الـ9 مليارات يورو سنويًا فإيطاليا تعد أكبر مستورد وثالث أكبر مصدر إلى ليبيا.

وبين التقرير إن التعاون الهائل بين طرابلس وروما في مجالات النفط والغاز لم يحل دون دعم إيطاليا لمشروع بناء طريق السلام الرابط لشرق ليبيا بغربها المتفق عليه في معاهدة الصداقة عام 2008 فالإيطاليون ملتزمون بتمويل أعمال البنية التحتية بـ5 مليارات دولار تحولت لاحقا في 2009 لـ3 مليارات و600 ألف يورو.

وتابع التقرير إن هذا الطريق السريع البالغ طوله أكثر من ألف و800 كيلومتر سيربط بين رأس جدير وامساعد، متطرقًا لجهود ليبيا في مجالات التحول إلى الطاقتين الشمسية والرياح وباقي المشاريع الاستراتيجية في العديد من المجالات الحيوية.

ترجمة المرصد – خاص

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق