إصابة الطماطم وإعلانات وهمية لبيع الأراضي.. حصاد الزراعة في أسبوع (إنفوجراف)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الطبعة الاولي: إصابة الطماطم وإعلانات وهمية لبيع الأراضي.. حصاد الزراعة في أسبوع (إنفوجراف), اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 05:26 مساءً

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، "الانفوجراف الاسبوعي" في نسخته رقم ٢١٧ حول الحصاد الأسبوعي لأهم أنشطة الوزارة.

وسلط الانفوجراف الضوء على لقاء الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، مع علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي؛ في إطار متابعة عدد من ملفات العمل بالوزارة، فضلا عن الاجتماع الذي عقده  رئيس مجلس الوزراء مع وزراء الزراعة وقطاع الأعمال، ورئيس مركز البحوث الزراعية، ومسئولي الوزارات المعنية، وعبر تقنية الفيديو كونفرنس، وزير الاستثمار؛ بهدف تدبير التمويل اللازم لشراء الأقطان المصرية، وفقا لسعر الضمان السابق إعلانه.

ووقّعت خلال هذا الأسبوع حكومة جمهورية مصر العربية مُمثلًا عنها الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وعلاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مذكرة تفاهم في مجال الأمن الغذائي، مع حكومة المملكة المتحدة، ممثلةً في "هاميش فالكونر"، وزير شئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان بوزارة الخارجية وشئون الكومنولث والتنمية بالمملكة المتحدة.
وشارك علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فى منتدى رجال الأعمال المصريين والرومانيين برومانيا بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وذلك على هامش اجتماعات اللجنة المُشتركة المصرية الرومانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، والتي تعقد في دورتها الرابعة.

وأطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حملة توعوية إرشادية باسم: "معاك في الغيط".. حملة وزارة الزراعة للتوعية والارشاد الزراعي والإنتاج الحيواني، والتي تستهدف المساهمة في نشر الوعي لدى المزارعين.

كما نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، صحة ما تم تداوله من صور ومقطع صوتي، عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن أحد مظاهر إصابة ثمار الطماطم، والذي فسره المقطع بأنه ناتج عن سم الثعابين، وهو أمر عار تماما من الصحة، كذلك حذرت الوزارة، أيضا من الإعلانات الوهمية لبيع الاراضي وتؤكد عمليات البيع تكون بإجراءات قانونية رسمية أو عن طريق المزايدات العلنية.

وعقد المنتدى الثقافي العلمي الثالث لمركز البحوث الزراعية الذي نظمته لجنة المؤتمرات وورش العمل والندوات العلمية بمركز البحوث الزراعية بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف تحت عنوان: "الثروة السمكية في مصر – الواقع والتحديات في إطار قضية الأمن الغذائي".

بينما أعلن قطاع الارشاد الزراعي، تقرير المتابعة الدورية لمنظومة جمع وتدوير قش الأرز بالمحافظات، وحتى ١٣ أكتوبر الجاري، حيث تم حصاد 78% من المساحات المنزرعة وإنتاج أكثر من 7200 طن أسمدة عضوية.

وكشفت الإدارة المركزية للارشاد الزراعي، التابعة لقطاع الارشاد الزراعي، عن أنه تم خلال شهر سبتمبر الماضي تنفيذ 1135 ندوة ارشادية في مجالات متنوعة بحضور أكثر من 14 ألف و762 مزارع بالمراكز الارشادية الموجودة في محافظات الجمهورية.

وقدم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية تقريره الشهري الذي يبرز أهم أنشطته خلال شهر سبتمبر 2024،  والذى تضمن عرضًا مُفصلًا للجهود المبذولة في مختلف المجالات البحثية والتطبيقية والارشادية، كما نشر مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، إطلاق أهم التوصيات والإرشادات للموسم الزراعي الجديد لعام 2024.

وتوجهت لجنة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتعاون مع ممثلين عن كل من وزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة الأوقاف ومديريات الزراعه والطب البيطري المختصه لمتابعة الحالة الصحية للقطعان المسلمة وتكثيف الدور التوعوي والإرشادي على المستفيدين من صغار المربين.

واختتم الدكتور رفعت محمد الجمل مدير المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي الخاصة بالتدريب الميدانى للمستوى الرابع للإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى لطلبة كلية التكتولوجيا والتنمية جامعة الزقازيق بمقر المعمل بالعباسية.

وافتتح الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات حلقة العمل الإقليمية تحت عنوان: "تطبيق افضل الممارسات الإعلامية في جهود مكافحة الجراد الصحراوي" والتي تنظمها هيئة مكافحة الجراد الصحراوي، كذلك تم تجديد اعتماد المعمل المركزى للرقابة على المستحضرات البيطرية، للأيزو 17025 فى مجال الـ Calibration للأجهزة العلمية فى أربعة أنواع رئيسية.

وأعلنت لجنة منظومة تداول القطن الزهر فتح جميع مراكز تجميع الاقطان التابعة للمنظومة بكافة محافظات الوجه البحرى لاستقبال الأقطان من المزارعين بعد الانتهاء من جني حوالى 50% من أقطان الوجه البحري.

بينما شارك المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، في المؤتمر الدولي الخاص بالاجتماع الفنى الثالث لسلامة الغذاء بإفريقيا والذى تم عقده بمدينة مراكش بدولة المغرب، كما شارك المعمل أيضا بالمنتدى الثقافى العلمى الثالث لمركز البحوث الزراعية والتى يتخللها محاضرة حول "الثروة السمكية فى مصر – الواقع والتحديات ضمن قضية الأمن الغذائى"،كما نظم المعمل برنامج تدريبي في مجال  تحليل العناصر الثقيلة فى العينات الغذائية والبيئية، كما بلغ إجمالي عدد العينات التي استلمها المعمل خلال هذا الأسبوع  ٥٣٠٠ عينة.

فيما استقبل الدكتور حسام شوقي- رئيس مركز بحوث الصحراء المهندس أيمن طه- رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية المصرية للحفر داسكو، والمهندس/ محمد عامر-المدير التنفيذي، والمهندس/ رجب عبد الحفيظ- مدير الإدارة الفنية بالشركة لبحث سبل التعاون في مجال حفر آبار المياه الجوفية الضحلة والعميقة في المناطق الصحراوية.

واختتم المركز، فعاليات المدرسة الصيفية بعنوان "نحو مصادر مياه غير تقليدية مستدامة"، التي استهدفت طلاب السنوات النهائية وحديثي التخرج، واستمرت على مدار خمسة أيام، كما شارك أيضا ممثلا لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في الاجتماع التحضيري لاجتماع الدول الأطراف cop16 للفريق العربي المتابع لاتفاقيتي التصحر والتنوع البيولوجي بجامعه الدول العربية.

حصاد وزارة الزراعة
حصاد وزارة الزراعة
حصاد وزارة الزراعة
حصاد وزارة الزراعة
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق