إجراء جديد بشأن طلاب الجامعات من ذوي الهمم.. بيان رسمي يكشف التفاصيل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الطبعة الاولي: إجراء جديد بشأن طلاب الجامعات من ذوي الهمم.. بيان رسمي يكشف التفاصيل, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 11:08 صباحاً

 وافق المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب، على المقترح المقدم من الدكتورة شيرين يحيى مستشار وزير التعليم العالي للأشخاص ذوي الهمم، والدكتور كريم همام مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية، تحت عنوان "حملة شاملة للتوعية بحقوق الطلاب ذوي الهمم"، بالتعاون مع حملة مانحي الحياة (HOPE GIVER).

وأوضح المجلس، في بين، أن الحملة  تهدف إلى رفع الوعي بحقوق الأشخاص ذوي الهمم، وتعزيز أصوات وآراء الطلاب ذوي الإعاقة داخل مجتمع الجامعة، وستبدأ أولى الفعاليات اعتبارًا من يوم السبت الموافق 26/10/2024، في جامعات القاهرة، الإسكندرية، السويس، المنصورة، المنيا، وأسيوط، لتختتم بجامعة الأقصر في الأسبوع الأول من ديسمبر القادم.

جاء ذلك، خلال اجتماع المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب، برئاسة الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، بحضور عدد من رؤساء الجامعات، وأعضاء المجلس من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات، حيث تم الوقوف دقيقة حداد على أرواح طلاب جامعة الجلالة، وذلك بحضور رؤساء الجامعات ونوابهم لشئون التعليم والطلاب، سائلًا الله أن يتغمدهم برحمته، ويسكنهم فسيح جناته.

نشر ثقافة المنافسة على كافة المستويات

إضافة إلى ذلك، استعرض المجلس الأعلى، عددًا من الموضوعات المهمة، من بينها ضرورة نشر ثقافة المنافسة على كافة المستويات، وخاصة في المستوى الأكاديمي، جاء ذلك في ضوء ما عرضه د.محمود ممتاز رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة، الذي تناول في عرضه تعريف سياسة المنافسة، ومفهومها، وأهدافها.

وذلك، بالإضافة إلى رؤية ورسالة الجهاز، وشملت الرؤية المساهمة في رفع كفاءة الاقتصاد القومي من خلال تعزيز المنافسة في الأسواق.

كما تم التأكيد على ضرورة تحفيز وتأهيل الطلاب للالتحاق بالتخصصات العلمية الحديثة، مثل "الاتصالات، الحاسبات، نظم المعلومات، البرمجيات، والذكاء الاصطناعي".

واستعراض المجلس أيضًا، الأهداف الاستراتيجية لنشر ثقافة المنافسة بين الفئات الأكاديمية، ووضح جهود الجهاز في ذلك من خلال إدخال مقررات تتعلق بحماية المنافسة في المناهج الدراسية، وتوقيع بروتوكولات تعاون مع الجامعات، وتنظيم مسابقات لأفضل ورقة بحثية، بالإضافة إلى عقد ورش عمل وجلسات توعية حول سياسة المنافسة وأثرها على الأسواق.

وكذلك، ضرورة تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، والذي يهدف إلى ضمان تعليم جيد ومنصف وشامل، بما يعزز رؤية مصر 2030 لتطوير التعليم الجامعي ورفع التصنيف الدولي للجامعات، حيث استمع المجلس إلى العرض الذي قدمته د.إنجي الدمك مدير وحدة إدارة الخريجين بمركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق