انتصارات الجيش وعودة آلاف السودانيين.. محلل سياسي يكشف التفاصيل لـ الدستور

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أشار المحلل السياسي السوداني محمد إلياس، إلى عودة آلاف السودانيين من مصر تزامناً مع توالي انتصارات الجيش السوداني  على ميليشيات الدعم السريع.

وأضاف إلياس في تصريحات خاصة لـ الدستور: يعيش اللاجئون السودانيون أوضاعًا مأساوية، بالإضافة إلى المعاناة التي يواجهها النازحون داخل السودان، كما ان الأوضاع الأمنية السيئة تدفع المواطنين للجوء إلى دول مجاورة، حيث يعاني النازحون من ظروف قاسية في معسكرات اللجوء.

معارك عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع 

وأضاف إلياس، أن مختلف مناطق السودان تشهد معارك عنيفة، حيث يتنازع الجيش والدعم السريع على السيطرة، وكل طرف يدعي تحقيق انتصارات، لكن على الأرض تتعقد المعارك وتستمر في عدة محاور، مثل منطقة جبل المويه وسنار، حيث يتم تبادل الاتهامات بين الأطراف حول السيطرة على هذه المناطق. كل جانب ينشر فيديوهات توثق زعمه بالسيطرة، بينما تعاني المناطق العسكرية السابقة من تدهور كبير.

وأشار إلى أن الوضع الإنساني في السودان خطير للغاية، مع استمرار النزوح واللجوء، وظهور شبه مجاعة في بعض المناطق، كما ان هناك نقص حاد في الخدمات الأساسية مثل الغذاء والكهرباء، حيث تعاني العديد من المدن من انقطاع كامل للكهرباء بسبب الحرب المستمرة. كما أن الاتصالات والانترنت تعاني من عدم الاستقرار، ما يزيد من معاناة السكان.

واوضح ان الأنظار تتجه  إلى الوضع الحالي في السودان، الذي يبدو معقدًا بشكل متزايد، فالحرب تُعقد من الأوضاع الإنسانية، حيث يلوح شبح الجوع في الأفق، ويواجه السكان نقصًا حادًا في الغذاء والرعاية الصحية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق