السويد تطالب الاتحاد الأوروبى بتصنيف الحرس الثورى الإيرانى كمنظمة إرهابية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون يوم الأحد، إن السويد تريد من الاتحاد الأوروبي أن يعلن رسميا الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، بعد عدة هجمات على أهداف إسرائيلية في السويد.

واتهمت وكالة الاستخبارات السويدية "سابو"، إيران بتجنيد أعضاء من العصابات الإجرامية السويدية لارتكاب "أعمال عنف" ضد المصالح الإسرائيلية وغيرها في السويد، وهو ادعاء نفته إيران.

وتم تنفيذ ثلاث هجمات ضد السفارة الإسرائيلية في ستوكهولم في العام الماضي، واستهدف هجومان شركة تكنولوجيا عسكرية إسرائيلية في الأشهر الستة الماضية.

وقال كريسترسون لصحيفة إكسبرسن: "نريد من السويد أن تعالج بجدية، مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، الارتباط الإشكالي بشكل لا يصدق بين فيلق الحرس الثوري الإسلامي ودوره المدمر في المنطقة (الشرق الأوسط)، ولكن أيضًا تصرفاته التصعيدية حول مختلف البلدان الأوروبية، بما في ذلك السويد".

وقال: "النتيجة المعقولة الوحيدة... هي أن نحصل على تصنيف إرهابي مشترك، حتى نتمكن من العمل على نطاق أوسع مما يمكننا فعله مع العقوبات الموجودة بالفعل"، حسب المركز السويدي للإعلام “إس سي أي".

والحرس الثوري الإسلامي هو فرع خاص من القوات المسلحة الإيرانية يشغل ضباطه مناصب رئيسية في المؤسسة الإيرانية

وفي مايو، نقلت صحيفة داجينس نيهتر السويدية عن وثائق من وكالة الاستخبارات الإسرائيلية الموساد قولها إن إيران جندت كلًا من رئيس شبكة فوكستروت الإجرامية السويدية راوا ماجد وخصمه اللدود إسماعيل عبده، رئيس عصابة رومبا.

وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون السويدية في أوائل أكتوبرأن الهجومين الأخيرين على السفارتين الإسرائيليتين في ستوكهولم وكوبنهاجن كانا بأمر من فوكستروت بناءً على طلب إيران.

الولايات المتحدة تنشر نظام صواريخ ثاد في إسرائيل وسط تصاعد التوترات مع إيران

إلى هذا، تخطط الولايات المتحدة لإرسال نظام مضاد للصواريخ إلى إسرائيل بالإضافة إلى طاقم من العسكريين الأميركيين لتشغيل النظام.

ووفقًا لتقارير صحيفة وول ستريت جورنال، نقلًا عن مسؤولين أمريكيينتخطط الولايات المتحدة أيضًا لإرسال "أقل من 100 جندي في المجموع" لتشغيل نظام ثاد (نظام الدفاع الجوي للمناطق المرتفعة الطرفية).

في بيان صدر يوم الأحد، قال السكرتير الصحفي للبنتاجون اللواء بات رايدر: بتوجيه من الرئيس، أذن الوزير أوستن بنشر بطارية دفاع جوي عالي الارتفاع (ثاد) وطاقم مرتبط من العسكريين الأمريكيين إلى إسرائيل للمساعدة في تعزيز الدفاعات الجوية الإسرائيلية في أعقاب الهجمات غير المسبوقة التي شنتها إيران ضد إسرائيل في 13 أبريل ومرة أخرى في 1 أكتوبر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق