غزة | أهل الشمال يقاومون باللحم الحي مخطط التهجير… والمقاومة تكبد العدو خسائر كبيرة على امتداد القطاع

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
غزة | أهل الشمال يقاومون باللحم الحي مخطط التهجير… والمقاومة تكبد العدو خسائر كبيرة على امتداد القطاع, اليوم السبت 12 أكتوبر 2024 02:10 مساءً

في يومها الـ 372، واصل الاحتلال الاسرائيلي إبادته لأهل قطاع غزة، حيث استهدف قصفه المدفعي وغاراته مناطق عدة في القطاع.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه كتائب القسام (الجناح العسكري لحركة حماس) أنها استهدفت دبابتي ميركافا للاحتلال وجرافة عسكرية في حي الجنينة شرقي رفح. وقالت كتائب القسام إن مقاتليها فجروا عبوة ناسفة في قوة إسرائيلية من 15 جندياً خلال محاولة اقتحام منزل غرب معسكر جباليا وأوقعوهم بين قتيل وجريح، إضافة إلى استهداف ناقلة جند للعدو بقذيفة الياسين 105 قرب محطة الخزندار شمال غربي مدينة غزة. من جهتها، أعلنت سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) أنها فجرّت بعبوة “ثاقب” آلية عسكرية للاحتلال متوغلة في منطقة الصفطاوي شمالي القطاع.

عناصر من نخبة القسام داخل أحد الانفاق الهجومية في قطاع غزة
عناصر من نخبة القسام داخل أحد الانفاق الهجومية في قطاع غزة

وتواصل قوات الاحتلال توغلها في شمال غزة لليوم الثامن على التوالي وسط قصف جوي ومدفعي عنيف، وحصار وتجويع خاصة لمخيم جباليا وعزل كامل للمحافظة عن غزة. في وقت أشادت فيه وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة بـ “صمود أبناء الشعب الفلسطيني في منازلهم بمحافظة شمال غزة في وجه العدوان الإسرائيلي الهمجي”. ودعت الوزارة في بيان المواطنين إلى الثبات وعدم مغادرة المناطق التي هددها الاحتلال صباح اليوم بالإخلاء.

وفي سياق تطورات العدوان المستمر، أفادت مصادر طبية باستشهاد 19 فلسطينياً في غارات معادية منذ فجر اليوم السبت. وفي الاطار، أفادت وزارة الصحة في القطاع أن الاحتلال ارتكب 5 مجازر في القطاع وصل منها للمستشفيات 49 شهيدا و219 مصابا خلال 24 ساعة، مشيرة إلى ارتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 42 ألفا و175 شهيدا و98 ألفا و336 مصابا منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأُصيب عدد من المواطنين إثر إطلاق طائرة “كواد كابتر” النار على الأهالي في محيط شارع السكة بحي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة. واستشهد مواطنان جراء قصف مسيرة إسرائيلية مجموعة من المواطنين قرب ميناء الصيادين غربي مدينة غزة.

هذا وأصيب عدد من المواطنين إثر قصف استهدف منزلاً بمنطقة الفالوجا في جباليا شمالي قطاع غزة. وأفادت مصادر طبية بوصول طفل شهيد إلى مستشفى كمال عدوان، إثر قصف الاحتلال المدفعي منطقة بئر النعجة شمال القطاع ايضاً.

كما تحدثت مصادر محلية عن قصف إسرائيلي في شارع السكة في حي الزيتون بغزة، تزامناً مع توغل آليات الاحتلال جنوب شرقي المدينة، ووقوع اشتباكات مع المقامة في المكان. وقال الدفاع المدني، إنه انتشل صباح السبت، 22 شهيداً وأكثر من 90 جريحاً في قصف الاحتلال ليلاً على جباليا البلد إضافة إلى وجود مفقودين.

إلى ذلك، نفذ جيش الاحتلال، فجر اليوم، عمليات تفخيخ ونسف ضخمة لمنازل المواطنين في مناطق التوام والصفطاوي، وشن غارات تجاه جباليا البلد وحي الزيتون وقصف مدفعي مكثف على قليبو وبيت لاهيا ومخيم جباليا، في محاولة لتهجير أهل الشمال وكسر ثباتهم في مناطقهم.

نداء الاستغاثة الأخير

ويركز الاحتلال على إخلاء مستشفى “كمال عدوان” الذي يتواجد به 57 مريضًا بينهم 8 في قسم العناية المكثفة أُصيبوا الأربعاء خلال المجزرة التي ارتكبها في مستشفى اليمن السعيد في جباليا، وفق تصريح المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية ماهر شامية.

وأمس الجمعة، وجهت وزارة الصحة بغزة “نداء الاستغاثة الأخير” من داخل العناية المركزة في مستشفى كمال عدوان، بضرورة السماح بدخول وتزويد مستشفيات غزة والشمال بالوقود، لتتمكن من انقاذ حياة الجرحى والمرضى قبل فوات الأوان.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل، إن السكان في شمالي القطاع يعانون من نقص بكل الاحتياجات، فلا ماء ولا طعام ولا دواء.

ونبّه في تصريح صحفي له أمس الجمعة، إلى أن الاحتلال لم يسمح بإدخال الوقود إلى شمالي القطاع منذ 7 أيام، وخصوصاً للمستشفيات.

برنامج الغذاء العالمي: انقطاع خطوط المساعدات إلى شمال غزة

من جهته، أفاد برنامج الغذاء العالمي بانقطاع خطوط المساعدات الغذائية إلى شمال غزة، مؤكداً أن تصاعد العنف في شمال القطاع له “أثر كارثي” على الأمن الغذائي لآلاف الأسر الفلسطينية.

وأوضح البرنامج الأممي اندلاع النيران في المخبز الوحيد العامل في جباليا بعد إصابته بذخيرة متفجرة، وأن نقاط توزيع الأغذية شمال غزة اضطرت للإغلاق بسبب العمليات العسكرية وأوامر الإخلاء الصادرة عن الاحتلال.

المصدر: مواقع إخبارية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق