أستاذ طب نفسي: بعض الأشخاص يتعرضون للاكتئاب مع دخول الشتاء

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور هشام رامي ، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، إنّ الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان بمزاج متقلب، ولا يوجد أحد لديه مزاج ثابت طوال الوقت نظرا لاختلاف التكوين الجيني، ومع تغير الفصول والبيئة هناك بعض الأشخاص يتعرضون لأنواع مختلفة من التغيرات الهرمونية والكيميائية في الجهاز العصبي.

وأوضح «رامي»، أنّ الغالبية يعانون من الأسى والشجن مع دخول فصلي الخريف والشتاء، لكن لم يطلق عليها اكتئاب، إذ إنّها مجرد تغيرات مزاجية بسيطة يشعر بها الجميع، كما أنّ هناك أشخاص آخرون يتعرضون لتغيرات مزاجية إيجابية تعطيهم نشاطا وحيوية.

اضطراب الاكتئاب مع دخول الشتاء

وأضاف «رامي»، خلال لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، عبر القناتين الأولى والفضائية المصرية، أنّ بعض الناس يعانون من اضطراب الاكتئاب أو مرض الاكتئاب مع تغير الفصول، خاصة في بداية فصل الشتاء، معلقا: «هذا ليس مجرد حزن وأسى وشجن، ولكنه أكبر من ذلك»، مشيرا إلى أنّ اضطراب الاكتئاب يشتمل على فقدان الطاقة وأفكار سلبية مستمرة تحتل دماغ الإنسان، مما يؤدي إلى الإعاقة الكاملة عن القيام بأدوار الحياة.

الاكتئاب المؤقت قد يؤدي إلى الموت

وتابع: «عدم الإسراع في معالجة مرض الاكتئاب يؤدي إلى عواقب وخيمة، وقد يصل الأمر إلى تمني الموت، لكن في معظم الأحيان لا يحدث ذلك وستكون فترة مؤقتة ومن ثم يعود الإنسان إلى طبيعته وانتهاء التقلبات المزاجية».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق