عاجل.. هيئة الانتخابات التونسية تُعلن النتائج النهائية بفوز الرئيس قيس سعيد بولاية ثانية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، فاروق بوعسكر، مساء أمس الجمعة، عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية 2024، والتي أكدت فوز المترشح قيس سعيّد نهائيا منذ دورها الأول بنسبة 90 فاصل 69 بالمائة، وفقا لوكالة الأنباء التونسية «وات».

وأقرت الهيئة النتائج الأولية التي كانت أعلنت عنها الإثنين الماضي وأظهرت فوز قيس سعيد بنسبة 69ر90 % من الأصوات.

وحصل رئيس "حركة الشعب" على النسبة الأدنى (9ر1% ) من بين المرشحين في حين حصل رئيس "حركة عازمون" العياشي الزمال القابع في السجن منذ أكثر من شهر في قضايا انتخابية، على 35ر7 % من الأصوات.

ولم تتلق هيئة الانتخابات أي أعلام بالطعن ضد النتائج في الآجال القانونية مما يعني القبول بالنتائج الأولية للانتخابات التي شهدت نسبة مشاركة في حدود 8ر28%.

ومن المتوقع أن يؤدي الرئيس سعيد اليمين الدستورية في جلسة عامة في البرلمان يتم تحديدها لاحقا.

وقال بوعسكر، خلال ندوة صحفية انعقدت في قصر النجمة الزهراء بالضاحية الشمالية للعاصمة، وحضرها أعضاء مجلس الهيئة، إن المترشح قيس سعّيد (66 سنة) تحصل على 2 مليون و438 ألفا و954 صوتا، في حين نال المترشح العياشي زمّال 197 ألفا و551 صوتا (بنسبة 7 فاصل 35 بالمائة) وتحصل المترشح زهير المغزاوي على 52 ألفا و903 أصوات (بنسبة 1 فاصل 97 بالمائة).

وبلغ عدد المصوتين في تونس وخارجها، وفق بوعسكر، 2 مليون و808 آلاف و548 ناخبا من أصل 9 ملايين و753 ألفا و217 ناخبا مسجلا في السجل الانتخابي.

وأضاف بوعسكر، أنه لم يتم تسجيل أي طعن في الانتخابات الرئاسية لدى محكمة الاستناف بتونس من طرف المترشحين المقبولين نهائيا، وبانقضاء أجل الطعن صادق مجلس الهيئة على "فوز المترشح قيس سعيّد نهائيا في هذا الاستحقاق الرئاسي بعد إحرازه على الأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين".

وجرت الانتخابات الرئاسية 2024 في تونس الأحد الماضي (6 أكتوبر 2024)، في حين صوت التونسيون بالخارج أيام 4 و5 و6 من الشهر ذاته في 59 دولة.

وأفاد بوعسكر إنّه ما كان للهيئة أن تنجح في تنظيم الإستحقاق الانتخابي لولا عزيمة أبنائها مجلسا وإدارة تنفيذية، مبيّنا أنّها حرصت على العمل على كامل المحاور انطلاقا من تسجيل الناخبين وقبول الترشحات وصولا إلى الحملة الانتخابية والاقتراع ولاإعلان عن النتائج. وأكد في سياق متصل، أنّ الهدف كان إتاحة الفرصة لكلّ الناخبين الذين فاق عدد 9 ملايين ونصف ناخب من ممارسة حقّهم بكلّ حريّة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق