مصر توطن صناعة الأقمار الصناعية ذات الدقة العالية في التصوير (فيديو)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء الفضاء المصرية، إن رؤية الوكالة هي توطين تكنولوجيا الأقمار الصناعية، موضحاً أول تشغيل أو قمر صناعي كان بالشراكة مع الصين في 2023 «مصر سايت 2»، ووزنه 350 كيلوجرامًا، موضحًا «يقدر يشوف تفاصيل 2 متر على الأرض من الفضاء».

وأضاف «صدقي» في فيديو عبر الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إنه لأول مرة في تاريخ مصر يأتي هذا القمر ويُصنع ويُجمع ويُختبر في مركز التجميع وتكامل الاختبار بمصر، والذي يُعد الأكبر من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط: «وبالتالي اكتسبنا خبرة في تجميع واختبار تكامل الأقمار الصناعية وإطلاقها».

مكون مصري بنسبة 40%

ونوه بأنه تم إطلاق قمر آخر به مكون مصري بنسبة 40%، ومستهدف توطين هذه التكنولوجيا لـ 60% بالنسبة للأنواع المختلفة من الأقمار الصناعية. وأوضح أن التوطين يقوم على 3 ركائز أساسية وهي التصميم والبرمجيات وتجميع وتكامل الاختبار، وهذه الركائز تمثل 60% من صناعة الأقمار.

وأكد أنه تم توطين صناعة الأقمار النانو سات، والتي يتراوح حجمها من كيلو إلى 10 كيلو، وبالنسبة للمايكروسات من 10 إلى 100 كيلو، وصلنا إلى 40% توطين. وخلال الـ 5 سنوات المقبلة، سنصل إلى نسبة توطين 60% بالنسبة للأقمار ذات دقة التصوير، والتي تخدم أهداف التنمية المستدامة لمصر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق