قفزة نوعية في مجال الخدمات الحكومية، أبرز المعلومات عن «الخزانة الرقمية»

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بقيادة الدكتور عمرو طلعت، عن إطلاق مشروع "الخزانة الرقمية"، الذي يُعد نقلة نوعية في مجال تقديم الخدمات الحكومية. 

ويهدف المشروع إلى بناء نظام رقمي متكامل يتيح لكل مواطن مصري ملفًا شخصيًا خاصًا به، يتم تخزينه على قاعدة بيانات حكومية مركزية، وهذا النظام سيساعد في تبسيط وتيسير تبادل البيانات إلكترونيًا بين الجهات الحكومية، مما يساهم في تحسين جودة وكفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين مع ضمان أعلى درجات الأمان للبيانات.

ماهي الخزانة الرقمية؟ 

"الخزانة الرقمية" ستعمل كحساب إلكتروني مرتبط برقم خاص بكل مواطن، حيث سيتم حفظ كافة مستنداته الرسمية، مثل شهادات الميلاد والتخرج والخدمة العسكرية وغيرها، بشكل رقمي. 

ويعني هذا أن المواطنين لن يحتاجوا إلى تقديم هذه المستندات عند التقدم للحصول على خدمات حكومية أو عند التقدم لوظائف، فبدلاً من التعامل الورقي المعتاد، ستقوم الجهات الحكومية المختلفة بالتواصل أوتوماتيكيًا فيما بينها للتحقق من صحة المستندات إلكترونيًا، مما يختصر الوقت ويقلل من الأعباء الإدارية.

وأوضح طلعت، أن هذا المشروع ما زال في مراحله الأولى، ويحتاج إلى سنوات لاستكمال أرشفة المستندات الورقية المتاحة وتحويلها إلى نسخ رقمية يمكن التعامل معها بسهولة، ويُشار إلى أن هذا المشروع يعتمد على شبكة متكاملة من أكثر من 120 قاعدة بيانات حكومية مرتبطة ببعضها البعض، ما يسمح بتحديث البيانات وتعديلها بشكل فوري، دون تدخل المواطن.

أهم وظائف الخزانة الرقمية 

وتكمن أهمية الخزانة الرقمية في قدرتها على مكافحة التزوير والتلاعب بالبيانات، حيث سيصبح من الصعب تغيير أو تعديل المستندات الرسمية دون تسجيل التغييرات في النظام الحكومي، كما ستوفر الخدمة الوقت والجهد على المواطنين، خاصة في استخراج الأوراق الرسمية التي كانت تتطلب في السابق العديد من الإجراءات والتكرار في تقديمها للجهات المختلفة.

ومن المقرر أن تشارك جميع المؤسسات الحكومية في تنفيذ هذا المشروع الضخم، الذي سيغير الطريقة التي يتم بها تقديم الخدمات الحكومية في مصر، ويُعد المشروع جزءًا من خطة الحكومة المصرية للتحول الرقمي والوصول إلى مفهوم الحكومة الإلكترونية، حيث سيتم تقديم الخدمات بطريقة أسرع وأكثر كفاءة.

في سياق هذا المشروع، أكدت وزارة الاتصالات أن تكلفة الخدمة ستكون في متناول جميع المواطنين، ما يعزز من استفادة أكبر شريحة من السكان من هذا التطور، كما أن المشروع يسهم في تقليل الفاقد من الوقت والمال في الإجراءات الروتينية، ويهدف إلى تحسين حياة المواطنين من خلال الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في تسهيل معاملاتهم اليومية.

الجدير بالذكر أن الدولة المصرية تسعى من خلال مشروع الخزانة الرقمية إلى تحقيق أهدافها في التحول الرقمي، مما يسهم في تحسين مستوى الخدمات العامة ويقلل من العبء الإداري والمالي على كل من المواطنين والجهات الحكومية.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

أخبار ذات صلة

0 تعليق