تعرف إلى الفوائد الصحية لشاي الماتشا الياباني

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
يعد "الماتشا" الياباني نوعًا خاصًا من الشاي الأخضر المجفف الذي يُزرع تقليديًا

يُعتبر الشاي من أكثر المشروبات استهلاكًا عالميًا، ويحتل المرتبة الثانية بعد الماء في العديد من الثقافات.

ويُقدَّر لنكهته الفريدة ورائحته المميزة، بالإضافة إلى فوائده الصحية ودلالاته الاجتماعية والثقافية.



يعد "الماتشا" الياباني نوعًا خاصًا من الشاي الأخضر المجفف الذي يُزرع تقليديًا.

تتطلب زراعته تظليل النباتات أثناء نموها، مما يعزز إنتاج المركبات النشطة بيولوجيًا مثل الثيانين، الكافيين، الكلوروفيل، وأنواع مختلفة من الكاتيكين. وفقًا لما جاء في موقع "مكتبة الطب الوطنية" الأمريكية.

يتوافر الشاي الأخضر بأشكال عدة، سواء كأوراق مجففة أو مسحوق، ويزداد الطلب عالميًا على الماتشا، وهو نوع خاص من الشاي الأخضر على شكل مسحوق. ويُعتبر الماتشا غنيًا بشكل خاص بمضادات الأكسدة نتيجة لطريقة زراعته المميزة، مما يجعله يتمتع بفوائد صحية واسعة.

فوائد شاي الماتشا الصحية:

الوقاية من السرطان: يحتوي شاي الماتشا على فيتامين سي، الكاتيكين، والأحماض الفينولية التي تُساهم في:

دعم العلاج والوقاية من السرطان. تثبيط نمو الخلايا السرطانية وتحفيز موت الخلايا المبرمج. منع تكوين أوعية دموية جديدة للورم وقمع العمليات الالتهابية التي تؤدي إلى تحول الخلايا السرطانية وانتشارها.

الوقاية من الالتهابات:



يساهم شرب الشاي الأخضر في تنظيم العمليات الالتهابية، مما يساعد في تقليل خطر تطور التهابات الكبد من خلال تقليل التعبير الجيني والبروتيني للسيتوكينات الالتهابية.

دعم صحة القلب:

يحتوي الماتشا على مركب EGCG المضاد للأكسدة، الذي يساهم في حماية عضلة القلب من التغيرات الالتهابية ويقلل من الإجهاد التأكسدي.

مضاد للفيروسات:

يساعد الماتشا في تعزيز الجهاز المناعي وله تأثيرات مضادة للفيروسات، مما قد يساعد في الوقاية من الأمراض المعدية بما في ذلك "كوفيد-19".