وفاة رجل الأعمال الهندي راتان تاتا عن عمر 86 عاما.. ونيودلهي تعلن الحداد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

فارق رجل الأعمال الهندي راتان تاتا، رئيس مجلس إدارة مجموعة تاتا السابق الحياة داخل أحد مستشفيات مدينة موبمباي في الهند، مساء أمس الأربعاء عن عمر يناهز 86 عامًا، وفقا لوكالة أسوشيتد برس.

جنازة مهيبة أقيمت لرجل الأعمال الهندي راتان تاتا، حضرها وزير الداخلية الهندي أميت شاه ومسؤولون من مجموعة تاتا والحكومة المحلية وأقاربه، حيث كرمته شرطة مومباي بإطلاق طلقات نارية احتفالية.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، تم نقل جثمانه إلى المركز الوطني للفنون المسرحية في مومباي، حيث اصطف آلاف الأشخاص بمن فيهم رجال الصناعة ومسؤولو الدولة، وبعض كبار المشاهير في الهند لتوديع جثمانه.

رئيس الوزراء الهندي ينعي رحيل راتان تاتا

رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وصف راتان تاتا، بأنه زعيم وصاحب رؤية وإنسان عطوف، مضيفًا عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي X: «لقد قدم قيادة مستقرة لأحد أقدم وأعرق بيوت الأعمال في الهند، وفي الوقت نفسه، تجاوزت مساهمته غرف الاجتماعات إلى حد كبير».

ناتاراجان شاندرا سيكاران، رئيس مجلس إدارة مجموعة تاتا الحالي، ودع راتان تاتا قائلا «إنه صديقه ومعلمه ومرشده، وبفضل التزامه الراسخ بالتميز والنزاهة والابتكار، وسعت مجموعة تاتا تحت قيادته من نطاقها العالمي مع الحفاظ دائمًا على مبادئها الأخلاقية».

كانت السلطات في ولاية ماهاراشترا، وعاصمتها مومباي، أعلنت الحداد اليوم الخميس، تكريما لرجل الأعمال راتان تاتا، مع رفع الأعلام الوطنية في المباني الحكومية  تقديرا لمساهمته في البلاد.

معلومات عن راتان تاتا

انضم راتان تاتا، إلى مجموعة تاتا في عام 1961، خلف عمه «جيه آر دي تاتا»، وتقلد منصب الرئيس بعد تقاعد الأخير عام 1991، وجاء ذلك في أعقاب تحرير الاقتصاد الهندي عام 1990، ما جلب إصلاحات اقتصادية هائلة واستثمارات عالمية في البلاد.

وقدم راتان تاتا العديد من الإنجازات، إذ باتت مجموعة «تاتا» تضم ما يقرب من 100 شركة، بما في ذلك شركة تاتا موتورز، أكبر شركة لصناعة السيارات في البلاد، وتاتا ستيل، أكبر شركة خاصة للصلب، وتاتا باور، وشركة تكنولوجيا المعلومات تاتا كونسلتانسي سيرفيسز، وعند تقاعده وصلت الإيرادات إلى 100 مليار دولار عند تقاعده.