أزمة ثقة بين واشنطن وتل أبيب.. ومسؤولون أمريكيون: فوجئنا بعمليات عسكرية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

كشف 4 مسؤولين أمريكيين أن هناك أزمة ثقة كبرى بين إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن والحكومة الإسرائيلية، ممثلة في رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وفقًا لموقع «أكسيوس» الأمريكي.

وقال المسؤولون إن إدارة جو بايدن أصبحت في الأسابيع الأخيرة غير واثقة بشكل متزايد مما تقوله حكومة الاحتلال الإسرائيلي عن خططها العسكرية والدبلوماسية في الحرب متعددة الجبهات التي تخوضها.

وأضاف مسؤولون أمريكيون أن إدارة الرئيس الأمريكي لا تعارض رد إسرائيل على الهجوم الإيراني الأسبوع الماضي، لكنها تريد أن يكون مدروسًا ولا يؤدي إلى وقوع حرب شاملة.

الولايات المتحدة تتوقع وضوحًا وشفافية من إسرائيل في هجومها على إيران

وقال مسؤول أمريكي «ثقتنا بالإسرائيليين منخفضة للغاية في الوقت الراهن»، كما كشف «أكسيوس» أيضًا نقلًا عن مسؤولين أمريكيين إنه خلال مكالمة يوم الجمعة، أبلغ مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، أن الولايات المتحدة تتوقع وضوحًا وشفافية من إسرائيل بشأن خططها للرد على إيران، لأن ذلك سيكون له تداعيات على القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

وقال المسؤولون، إن «ديرمر» أكد أن إسرائيل تريد التنسيق مع الولايات المتحدة، لكنهم أضافوا أن إدارة «بايدن» تتساءل عن مدى ثقتها في «نتنياهو».

إدارة «بايدن» فوجئت بعمليات عسكرية إسرائيلية

ما يثير الأزمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل أيضًا، ما كشفه المسؤولون الأمريكيون من أن إدارة جو بايدن فوجئت عدة مرات مؤخرًا بالعمليات العسكرية أو الاستخباراتية الإسرائيلية، وفي بعض الحالات، لم يتم التشاور مع الولايات المتحدة أو إخطارها مسبقًا عندما كانت الطائرات الإسرائيلية في طريقها بالفعل لتنفيذ غارة جوية في مكان ما في الشرق الأوسط.