3 علامات تظهر في الصباح تدل على الإصابة بسرطان القولون.. راقبها بحرص

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

سرطان القولون من أكثر أنواع الأمراض شيوعًا، ويحدث نتيجة سرعة نمو خلايا القولون وانقسامها، ومع تراكم هذه الخلايا يتكون ورم سرطاني خبيث، وهناك 3 علامات تحدث في الصباح بعد الاستيقاظ، تشير إلى الإصابة بسرطان القولون، ما يستلزم إجراء الفحص الطبي السريع قبل تفاقم الأمر، وفق ما ذكره موقع health line الطبي.

4704730911728499097.jpg

علامات صباحية تدل على الإصابة بسرطان القولون 

يُعتبر ظهور الدم في البراز من العلامات التحذيرية  المبكرة التي تدل على الإصابة بسرطان القولون، إذ يتفاجأ المريض بظهور دم أحمر داكن أو فاتح في البراز نتيجة حدوث نزيف في القولون أو المستقيم.

ويشير الموقع الطبي «هيلث لاين» إلى أن القئ والغثيان المستمر الذي يصاحب المريض عند الاستيقاظ من النوم يدل على الإصابة بسرطان القولون، خاصة إذا كان مصحوبًا بتغييرات مستمرة في الأمعاء مثل الإمساك أو الإسهال المتكرر.

وتتمثل ثالث العلامات التحذيرية التي تدل على الإصابة بسرطان القولون في التشنج و ألم البطن الشديد عند الاستيقاظ من النوم، والذي يحدث نتيجة نمو الورم السرطاني في القولون وإعاقته لحركة الأمعاء الطبيعية.

3461046591715201987.jpg

فحوصات لازمة 

ينبغي على المريض عند ظهور هذه العلامات واستمرارها الذهاب إلى الطبيب فورًا لإجراء الفحوصات اللازمة، حسب ما أكده الدكتور محمد إسماعيل، استشاري أمراض الباطنة، وتتمثل هذه الفحوصات في فحص الدم، فحص مؤشرات الورم،  وفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي.

وأضاف الدكتور إسماعيل خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه يمكن الوقاية من الإصابة بسرطان القولون من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف الغذائية مع ضرورة الإكثار من شرب الماء، والتقليل من تناول اللحوم المعالجة والأطعمة الدهنية، فضلًا عن ضرورة الإقلاع عن التدخين والبعد عن مسببات الإجهاد والتوتر.