5 أكلات صحية لمرضى القولون العصبي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
5 أكلات صحية لمرضى القولون العصبي, اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024 02:35 صباحاً

يمكن أن يؤدي متلازمة القولون العصبي إلى ظهور أعراض مختلفة في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والإسهال وآلام البطن. وهي مشكلة هضمية شائعة ليس لها سبب معروف ولكن يمكن السيطرة عليها من خلال تغييرات نمط الحياة، والتي تشمل اتباع نظام غذائي صحي.

على الرغم من عدم وجود نظام غذائي واحد يناسب جميع الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، إلا أن العديد من الأشخاص يجدون أن تقليل تناول الأطعمة غير النباتية ومنتجات الألبان، وخاصة الحليب، يساعد في تخفيف الأعراض. ولكن هل يعني هذا أن الأنظمة الغذائية القائمة على النباتات أفضل لمتلازمة القولون العصبي؟ تعرف على هذا وفقا ما رصد موقع تحيا مصر.

النظام الغذائي النباتي للقولون

النظام الغذائي النباتي هو نظام غذائي يركز على تناول الأطعمة النباتية في الغالب، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور والبقوليات والزيوت الصحية.

يقول الدكتور بوركار إن تناول نظام غذائي قائم على النباتات يعزز نمو البكتيريا المعوية الصحية، مما يعزز وظيفة الأمعاء. أحد الأسباب هو أنه يمكن أن يزيد من كمية البكتيريا المفيدة في أمعائك ويقلل من كمية البكتيريا الضارة. هذه الأطعمة غنية بالألياف والبريبايوتكس.البروبيوتيك، والتي تعمل على بناء ميكروبيوم معوي صحي وتغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة، على التوالي.

ولكن عندما يتعلق الأمر بمرضى القولون العصبي، من المهم أن نلاحظ أن نوع الألياف مهم؛ فالألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن العثور عليها في الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والشوفان، يمكن أن يكون تحملها أسهل في كثير من الأحيان من قبل مرضى القولون العصبي من الألياف غير القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تهيج المعدة.

يقول الدكتور بوركار أن الأنظمة الغذائية القائمة على النباتات يمكن أن تكون مفيدة فيتنظيم حركة الأمعاء في الأفراد الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي السائدة بالإمساك والإسهال (IBS-C و IBS-D). ويضيف أن الأطعمة النباتية مثل الشوفان وبذور الكتان وبذور الشيا تحتوي على ألياف قابلة للذوبان يمكنها امتصاص الماء وتتصلب في مادة تشبه الهلام، مما قد يساعد المصابين بمتلازمة القولون العصبي السائدة بالإسهال على هضم الطعام بشكل أبطأ.

الشوفان: يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، ويساعد على الهضم والتحكم في حركة الأمعاء.

الموز: غني بالبوتاسيوم وسهل على المعدة.

البطاطا الحلوة: سهلة الهضم وغنية بالألياف القابلة للذوبان.

الكوسة: خفيفة على المعدة، وهي مصدر غذائي صحي لا يؤدي إلى تفاقم الأعراض وهو السبانخ.

بذور الشيا: غنية بالألياف القابلة للذوبان، وتدعم هذه البذور عملية الهضم وتخفف الالتهاب. تشتهر هذه الأطعمة بتعزيز صحة الأمعاء بشكل عام وكونها أقل عرضة لإثارة أعراض القولون