أمراض خطيرة تستمر مدى الحياة.. كيف يؤثر الحزن على المرأة؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الحزن له دور كبير في التأثير على المرأة بشكل سلبي، وتبدل حالها إلى حال سيئ جدًا، لإصابتها بمتلازمة القلب المنكسر، ونوبات اكتئاب متكررة، وعدم الرغبة في الحياة، لذا يجب التدرج في نقل الأخبار غير السارة لها، واختيار الوقت والطريقة المناسبين، لأن ذلك قد يخفف من وطأة الحدث، ويهدأ من تأثير الحزن على المرأة.

تمر المرأة بمجموعة من الخبرات الحياتية، ما بين النجاح والفشل، الإقبال والإحجام، الفرح والحزن، فالحياة تدور حول مجموعة من الخبرات المتضاربة والمتوافقة والتي تشكل سلوك المرأة ووجدانها، وأقصى هذه الخبرات تأثيرًا على نفسيتها فقدان شخص عزيز لديها، إذ يترتب على ذلك إصابتها بأمراض جسدية ونفسية، وقد تظل معها لفترات طويلة جدًا، وأكثر من ذلك نتيجة تأثير الحزن على المرأة، بحسب الدكتور وليد هندي، استشاري الصحة النفسية، في حديثه لـ«الوطن».

10314885701665753933.jpg

تأثير الحزن على المرأة

يحتاج الحزن إلى مهارة خاصة للتخفيف من حدته، إذ يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر، أحد أكثر المتلازمات النفسية، التي يترتب عليها الحزن والفقدان وتلقي الخبر بصورة مفاجئة، لتشعر المرأة بنفس أعراض الذبحة الصدرية، وعدم قدرتها على التنفس، والشعور بآلام شديدة في الجسم، بالإضافة إلى الدخول في مرحلة الكآبة، كبداية للإصابة بنوبات متتالية من الاكتئاب.

يؤثر الحزن على المرأة بشكل سلبي

يؤثر الحزن على المرأة بشكل سلبي، إذ يمكن أن يؤدي إلى بكاء هيستيري، واضطرابات في النوم، وعدم الرغبة في تناول الطعام، بخلاف العصبية المفرطة على أبسط الأمور، وتقلب حاد في المزاج، وإهمال الحياة والنشاط الأسري، وفقًا لـ«هندي».

19929360321728497794.jpg

ضرورة وجود تهيئة نفسية قبل نقل الأخبار الحزينة

يجب أن تحدث تهيئة نفسية، قبل نقل الأخبار الحزينة للنساء، خاصة أخبار وفاة الأشخاص، واختيار الطريقة المناسبة لنقل الخبر، وتحديد الوقت المناسب والظروف المناسبة، مع التفاؤل والأمل فيما هو قادم.

الصوت قد يدل على حالة الفرح أو الحزن أو الغضب والتوتر، إذ يتغير تبعًا للحالة النفسية للشخص، ويمكن أن تفقد المرأة صوتها من شدة الضغوط التي تتعرض لها،