كيف يتخطى الفراعنة عقبة «المرابطون»؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

-  الاعتماد على المحترفين.. الدفع بالعناصر الشابة بجانب لاعبى الأوليمبى 

-  الدفع بمروان عطية فى الوسط بجانب زيزو.. وتعويض غياب إمام عاشور بالاعتماد على حمدى فتحى

فى اختبار جديد قد يقرّب حسام حسن، المدير الفنى لمنتخب مصر، من التأهل لكأس الأمم الإفريقية ٢٠٢٥ التى ستستضيفها المغرب، يواجه الفراعنة منتخب موريتانيا ذهابًا وإيابًا فى الجولتين الثالثة والرابعة من التصفيات، حيث يتصدر منتخب مصر المجموعة الثالثة برصيد ٦ نقاط وبفارق ٣ نقاط عن الوصيف الرأس الأخضر، ويضمن منتخب مصر بنسبة كبيرة التأهل الرسمى إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا المقبلة حال الفوز على موريتانيا ذهابًا وعودة.

واستقر حسام حسن، المدير الفنى للمنتخب الوطنى الأول لكرة القدم، على الدفع باللاعبين المحترفين الستة، محمد عبدالمنعم وحمدى فتحى ومحمود حسن تريزيجيه وعمر مرموش ومحمد صلاح ومصطفى محمد، فى تشكيل الفراعنة الأساسى خلال مباراة موريتانيا المقرر لها غدًا الجمعة التى ستُلعب الساعة السابعة مساء بتوقيت القاهرة.

وجاء قرار الجهاز الفنى للفراعنة بالاعتماد على كل المحترفين خلال مباراتى موريتانيا، مع توظيف البعض منهم فى مراكز جديدة وفقًا لطريقة اللعب، نظرًا للقيمة الفنية للمحترفين المصريين ولياقتهم البدنية المرتفعة، فضلًا عن حالة التألق التى يعيشها كل منهم مع ناديه، باستثناء محمد عبدالمنعم ومصطفى محمد اللذين يغيبان عن التشكيل الأساسى لفريقيهما فى الدورى الفرنسى خلال الفترة الماضية.

6 نقاط للتأهل

يبحث حسام حسن، المدير الفنى لمنتخب مصر، عن أول إنجاز حقيقى له مع منتخب مصر منذ توليه المهمة فى مارس الماضى، حيث يطمح العميد فى الحصول على نقاط مباراتى موريتانيا للتأهل رسميًا إلى بطولة أمم إفريقيا، لينجح فى أول اختبار حقيقى مع الفراعنة قبل مواصلة مشوار الفريق فى التصفيات المؤهلة لكأس العالم ٢٠٢٦.

ويخشى حسام حسن من عدم جاهزية لاعبى الأهلى والزمالك، الذين حصلوا على راحة سلبية لمدة أسبوع بعد مباراة السوبر الإفريقى، وعادوا جميعًا من فترة الراحة على معسكر الفراعنة، ما قد يتسبب فى عدم ظهور البعض بالمستوى المعروف عنه، الأمر الذى دفع حسام حسن للتفكير فى الاعتماد على المحترفين، من أجل تحقيق الفوز على موريتانيا ذهابًا وإيابًا، لحسم التأهل المبكر.

نظريًا، تبدو مهمة منتخب مصر سهلة نسبيًا، بسبب الفوارق الفنية مع المنتخب الموريتانى، حيث يستطيع الفراعنة بقيادة مرموش وصلاح حصد الثلاث نقاط ذهابًا وإيابًا، ليبدأ بعدها حسام حسن فى إراحة بعض النجوم والاعتماد على العديد من العناصر الشابة بجانب لاعبى المنتخب الأوليمبى لبداية عملية الدمج بين الجيلين، حيث ستكون فرصة مواتية بعد حسم التأهل.

وبالفعل بدأ حسام حسن فى الدمج بين الجيل الحالى بقيادة محمد صلاح ومحمد الننى وجيل المنتخب الأوليمبى الذى حصد المركز الرابع فى أوليمبياد باريس، حيث بدأ فى ضم العديد من الأسماء على رأسهم أسامة فيصل ومحمود صابر وأحمد نبيل «كوكا» ومحمد شحاتة وإبراهيم عادل.

هداف البوندزليجا يقود الهجوم 

يمتلك العميد اثنين من أفضل هدافى العالم بالوقت الحالى، وهما محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزى، وعمر مرموش، هداف الدورى الألمانى ونادى آينتراخت فرانكفورت، الذى يأتى على رأس قائمة الأكثر مشاركة فى الأهداف «تسجيلًا وصناعة» فى الدوريات الخمس الأوروبية الكبرى.

ويتوجب على حسام الاعتماد على الثلاثى الهجومى محمد صلاح وعمر مرموش ومحمود حسن «تريزيجيه»، بتواجد مرموش فى مركز المهاجم الصريح بعد تألقه الواضح مع فرانكفورت فى هذا المركز، حيث سيكون أجهز فنيًا وبدنيًا من مصطفى محمد الذى ظل أسير دكة البدلاء مع ناديه الفرنسى نانت.

وسيستغل حسام حسن تألق الثلاثى مرموش وصلاح وتريزيجيه مع فرقهم لصناعة الفارق فى الخط الأمامى، بينما سيبدأ فى الوسط بمروان عطية بجانب زيزو وحمدى فتحى الذى سيعوض غياب إمام عاشور بعد استبعاده لأسباب فنية.

فى المقابل يعتمد أمير عبدو، المدير الفنى لموريتانيا، على طريقة ٤-٣-٣، وعلى أبرز لاعبيه أبوبكارى كوياتيه، لاعب أيك أثينا اليونانى، من الجبهة اليسرى، حيث يلعب فى الجناح الأيسر بجانب المهاجم سى.

ويعانى منتخب موريتانيا فى خطى دفاعه ووسط ملعبه الذى يظهر غير مترابط دائمًا فى المباريات، لذلك سيكون على صلاح وتريزيجيه، أو مرموش حال المشاركة فى الجناح، دور كبير فى إنهاء الهجمات من الأجنحة.

تحسين التصنيف قبل تصفيات المونديال

الفوز على موريتانيا ذهابًا وإيابًا سيضع المنتخب المصرى على طريق جيد للغاية فى التصنيف الدولى لاتحاد كرة القدم «فيفا» المقبل، بعد أن تحسن فى التصنيف الأخير وصعد للمركز الثالث إفريقيًا.

وشهد التصنيف العالمى للمنتخبات عن سبتمبر الماضى تقدم منتخب مصر بعد انتهاء فترة التوقف الدولى الأخيرة، وتقدم منتخب مصر إلى المركز الـ٣١ فى تصنيف فيفا، بعدد نقاط بلغ ١٥١٥.٦٢ نقطة، مقابل ١٥٠٢ نقطة فى آخر تصنيف.

يأتى ذلك بعدما حقق منتخب مصر انتصارين كبيرين أمام كل من الرأس الأخضر «بنتيجة ٣-٠» وبوتسوانا «بنتيجة ٤-٠»، ضمن منافسات أول جولتين من التصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم إفريقيا «كان ٢٠٢٥»، المقررة إقامتها فى المغرب. وعلى مستوى قارة إفريقيا، حافظ منتخب مصر على وجوده فى المركز الثالث إفريقيًا، خلف منتخبى المغرب والسنغال على الترتيب.