قد تكون مؤشرا لمرض خطير.. أسباب انسداد الأنف عند الاستيقاظ من النوم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

انسداد الأنف فور الاستيقاظ من النوم، مشكلة مرضية يعاني منها كثيرون، وعلى الرغم من التعافي منها بعد دقائق معدودة من الاستيقاظ، أو على الأقل في أثناء اليوم، يتعامل الكثيرون على الأمر باعتبارها مشكلة عرضية، لا تستدعي القلق، لكنها في حقيقة الأمر قد تكون مؤشر للإصابة بمرض خطير.

انسداد الأنف

هي مشكلة طبيعية شائعة للغاية بين الكثيرين، وتنتج بسبب زيادة الدم في الرأس، حسبما ذكر خالد حرحش استشاري الأنف والأذن والحنجرة لـ «الوطن»، حيث يزداد الدم عن طريق النوم لفترة طويلة على الظهر، ما يؤدي لاحتقان الأنف. 

12948431321709110742.jpg

ملامح الخطورة 

انسداد الأنف قد يبدو مشكلة سهلة، لكنها قد تكون مؤشرا لوجود ورم في الأنف، فانسداد الأنف من ناحية واحدة وبشكل متكرر، هي أبرز العلامات لوجود الورم، لذا عند تكرار الأمر بصفة مستمرة، يستلزم زيارة طبيب للاطمئنان وبدء العلاج، قبل تفاقم الوضع الصحي للأنف. 

14972347581701551639.jpg

أسباب أخرى 

على الرغم أن السبب الرئيسي في انسداد الأنف فور الاستيقاظ من النوم، شائع بين الكثيرين حول العالم، وهو زيادة الدم في الرأس، هناك أسباب أخرى، قد تقود لهذا الأمر، ومن ضمنها: 

- الإصابة بأي نوع من أنواع حساسية الأنف.

- تضخم غضاريف الأنف. 

- انتفاخ في الغشاء المخاطي. 

طرق العلاج 

عادة ما تختفي أعراض انسداد الأنف دون أي تدخل بعد دقائق معدودة من الاستيقاظ، لكن بعض الحالات تحتاج لعلاج، عند تكرار الأمر بشكر مستمر، في هذه الحالة يتطلب زيارة الطبيب، لتحديد طريقة العلاج السليمة، والتي تعد أبرزها العلاج ببخاخ الكورتيزون.