البيجاما الحمراء.. تفاصيل تأسيس عبد المنعم مدبولي لفرقة الفنانين المتحدين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في كتابه الذي صدر عن دار صفصافة للنشر والتوزيع تحت عنوان "الزمن وأنا.. مذكرات فاروق فلوكس بين الهندسة والفن والحياة" الذي كتبه حسن الزوام عن سيرة الفنان الكبير تحدث فاروق فلوكس عن تأسيس عبد المنعم مدبولي لفرقة الفنانين المتحدين وأول مسرحياتها.

فرقة الفنانين المتحدين

يقول فاروق فلوكس:"في نهاية 1966، فوجئت بالأستاذ عبد المنعم مدبولي يطلب مني الانضمام لفرقة "الفنانين المتحدين" التي أسسها مع سمير خفاجي، دفع حصته ثلاثمائة جنيه وقتها، ووقع معي أول عقد احتراف للمشاركة في مسرحية "البيجاما الحمراء" مقابل خمسة عشر جنيهًا في الشهر وبدل سفر خمسة عشر قرشًا إلى الإسكندرية.

يضيف:"وافقت مباشرة.. لم أفكر في العرض ولا العائد، فأنا أعشق الفن والوقوف على خشبة المسرح قدمت في هذه المسرحية دور مصطفى مساعد الطبيب نشأت الذي يلتقي في إحدى سهراته بفتاة شقية توصله إلى بيته بعد أن يفقد وعيه وتنام في بيته ببيجامة حمراء، تبدأ الأحداث الكوميدية حين يأتي أقاربه إلى زيارته بعد انقطاع طويل ويظنون أنها زوجته، ويدعوهم إلى حفلة زفاف ابنته لتخطف هذه الفتاة عقول كل الموجودين.

مسرحية البيجاما الحمراء

ويواصل:" المسرحية بطولة أبو بكر عزت ونجوى سالم وعقيلة راتب وعبد المنعم مدبولي وعادل إمام وسعيد صالح ونبيلة السيد وفهمي أمان، كانت مأخوذة عن رواية "جورج فيدو"، وقام بتمصيرها عبد الله فرغلي، شارك معه سمير خفاجي. في هذه المسرحية، استخدمت مهاراتي الهندسية في تصميم كرسي اخترعة الطبيب نشأت الذي كان يقدم دوره الأستاذ أبو بكر عزت وفيه زر يجمد حركة من يضغط عليه، ظهر هذا الكرسي في مشهد طويل.

ويختتم "في هذه المرحلة، لم تكن هناك فرص كثيرة متاحة في المسارح الشهيرة مثل المسرح الحر أو مسارح الدولة ومع فرقة الريحاني أو إسماعيل يس، عرضنا المسرحية في العيد الكبير على مسرح الريحاني بكامب شيزار في الإسكندرية وكان الطقس شديد البرودة، كنا نقدم المسرحية في عرضين يوميًّا "ماتينيه" و"سواريه" لأن جمهور الإسكندرية متذوق وعاشق للمسرح للغاية.