إنشاء وحدة لترابط الماء والغذاء والطاقة.. وزير الرى يكشف الهدف منها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الأربعاء 09/أكتوبر/2024 - 08:19 م 10/9/2024 8:19:31 PM

وزير الري خلال اللقاء
وزير الري خلال اللقاء

قال الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، إن مصر لديها رؤية لإنشاء وحدة لترابط المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية بوزارة الموارد المائية، هدفها الرئيسي هو إعداد نموذج حسابي لمشروع رائد يطبق مفهوم الترابط بشكل متكامل يمكن من خلاله حساب القيمة الاقتصادية لهذه المشروعات؛ ليتم استخدامه لاحقا في كافة مشروعات "WEFE Nexus".

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الموارد المائية والري فى جلسة مائدة مستديرة تحت عنوان "تمكين مصر من إنشاء وحدة للترابط بين الماء والغذاء والطاقة والنظم البيئية WEFE Nexus"، والمنعقدة ضمن فعاليات "المنتدى السادس والثلاثين للشبكة الاسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه" التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي.

التحلية باستخدام الطاقة الشمسية

أكد وزير الرى، أهمية التكامل بين الدول العربية ذات التجارب الناجحة مثل المملكة العربية السعودية في مجال التحلية باستخدام الطاقة الشمسية، والمملكة المغربية في مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء، مشيرا إلى أهمية تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية الثلاثة "الشمس والمياه المالحة والرمال".

 وأعرب عن تطلعه لتبادل الخبرات في تلك المجالات، وإمكانية حشد التمويل اللازم لتنفيذ النموذج الحسابي لمشروعات "WEFE NEXUS".