أفريقيا تواجه تفشيًا نشطًا لجدري القرود.. 14 دولة تبلغ عن حالات جديدة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أفريقيا تواجه تفشيًا نشطًا لجدري القرود.. 14 دولة تبلغ عن حالات جديدة, اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 05:47 مساءً

تواجه أفريقيا تفشيًا نشطًا لجدري القرود "إمبوكس" بعد ظهور حالات جديدة في 14 دولة ، ليتم أعلان حالة الطوارئ عالميا لمواجهة الفيروس ، وذلك وفقا لبيان منظمة الصحة العالمية في التقرير رقم 39 الصادر عنها والذي يشير إلي تفشى مرض جدرى القرود فى عدة بلدان، حيث أبلغت 14 دولة فى القارة الأفريقية عن حالات إصابة بمرض جدرى القرود  ويُعتبر أنها تعانى من تفشيات نشطة، لتظل جمهورية الكونغو الديمقراطية الدولة الأكثر تضررًا فى عام 2024 (5610 حالة مؤكدة و25 حالة وفاة)، تليها بوروندى (853 حالة مؤكدة ودون وفيات)، ونيجيريا (78 حالة مؤكدة ودون وفيات).

 

و"إمبوكس"  المعروف بجدري القردة، هو مرض فيروسي معد يمكن أن يسبب طفحا جلديا مؤلما ، وهو نوع من جِنْس الفَيْرُوسة الجُدَرِيَّة ، وقد ظهرت في الفترة 2023-2022 فاشية عالمية لإمبوكس ، وتشمل أعراض " جدري القردة" الشائعة الطفح الجلدي أو الآفات المخاطية التي يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى 4 أسابيع وتكون مصحوبة بالحمى والصداع وآلام العضلات وآلام الظهر والوهن وتورم الغدد الليمفاوية.

 

ويمكن أن ينتقل إمبوكس إلى البشر من خلال المخالطة القريبة لشخص مصاب به أو ملامسة مواد ملوثة أو حيوانات مصابة بعدواه، ويمكن أن ينتقل فيروس إمبوكس أثناء الحمل إلى الجنين، أو إلى الوليد أثناء الولادة أو بعدها

أعراض جدري القردة

هناك العديد من الأعراض التي تظهر علي الشخص المصاب بفيروس القردة والتي قد تظهر عادتا في غضون أسبوع ولكنها قد تظهر أيضا بعد يوم واحد إلى 21 يوماً من التعرض للفيروس ، وتستمر الأعراض لمدة تتراوح عادةً من أسبوعين إلى 4 أسابيع ولكنها قد تستمر لفترة أطول لدى شخص يعاني من ضعف في جهاز المناعة.

وتشمل الأعراض الشائعة ما يلي:

الطفح الجلدي

الحمى

التهاب الحلق

الصداع

آلام العضلات

آلام الظهر

الوهن

تورم الغدد الليمفاوية 

وعند بعض الأشخاص، تشمل أولى أعراض إمبوكس ظهور الطفح الجلدي، في حين قد تشمل أولى الأعراض لدى أشخاص آخرين الحمى وآلام العضلات والتهاب الحلق. 

وغالبا ما يبدأ طفح إمبوكس الجلدي في الظهور على الوجه وينتشر في جميع مناطق الجسم ثم ينتقل إلى راحتي اليدين وباطن القدمين، ويمكن أن يبدأ أيضا في أجزاء أخرى من الجسم حيث جرى الاتصال، مثل الأعضاء التناسلية ، ويتخذ بداية شكل قرحة مسطحة تتطور إلى نفطة مليئة بسائل قد يسبب حكة أو قد يكون مؤلما، وعندما يشفى الطفح الجلدي، تجف الآفات وتتقشر وتتساقط ، وقد تظهر على بعض الأشخاص آفة جلدية واحدة أو عدد قليل من الآفات الجلدية وتظهر على البعض الآخر مئات من هذه الآفات أو أكثر. 

ويعاني بعض الأشخاص أيضاً من تورم مؤلم في المستقيم (التهاب المستقيم) أو ألم وصعوبة عند التبول (عسر التبول) أو عند البلع، ويمكن للأشخاص المصابين بإمبوكس نقل المرض إلى أشخاص آخرين، ما لم تلتئم جميع القروح وتتشكل طبقة جديدة من الجلد. 

إرشادات الرعاية الصحية 

يتعافى معظم الأشخاص المصابين بإمبوكس في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع. وتشمل الأمور التي يتعين القيام بها للمساعدة في التخفيف من الأعراض والوقاية من انتقال إمبوكس إلى أشخاص آخرين:

يوصى بالقيام بما يلي:

ملازمة المنزل في غرفة جيدة التهوية إن أمكن.

الإكثار من غسل اليدين بالماء والصابون أو معقم اليدين، خاصة قبل أو بعد لمس القروح.

ارتداء كمامة وتغطية الآفات عندما تكون بالقرب من أشخاص آخرين حتى يشفى الطفح الجلدي.

الحفاظ على جفاف البشرة وإبقاؤها مكشوفة (إلا إذا كنت في غرفة مع شخص آخر).

تجنب لمس الأشياء الموجودة في المساحات المشتركة وطهر المساحات المشتركة بشكل متكرر. 

التمضمض بمياه مالحة عند الإصابة بقروح في الفم.

الاستحمام بماء دافئ تضاف إليه بيكربونات الصودا أو أملاح الأبسوم لتطهير قروح الجسم.

تناول الأدوية المسكنة للألم .

يوصى بعدم القيام بما يلي:

لا تفقع البثور أو تحك القروح، لأن ذلك قد يُبطئ الشفاء، وينشر الطفح الجلدي إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويتسبب في إصابة القروح بالعدوى.

لا تحلق المناطق المصابة بالقروح حتى تلتئم الجُلبة ويتكون لديك جلد جديد تحتها (يمكن أن يؤدي ذلك إلى انتشار الطفح الجلدي إلى أجزاء أخرى من الجسم).