ثلاثية الرعب في الأطلسي.. «وحوش جوية» تهدد الحياة على اليابسة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

في ظاهرةٍ جويةٍ نادرةٍ، شهد شهر أكتوبر اندلاع 3 أعاصير قويةٍ في وقتٍ واحد، تحركت عبر مياه المحيط الأطلسي محدثة حالة من الذعر والقلق، كان إعصار ميلتون الأشد تدميرًا بينها، إذ تطور بسرعة مذهلة من الفئة الأولى إلى الفئة الخامسة، بفعل المياه الدافئة غير المعتادة في خليج المكسيك، خلال 24 ساعة، وفي الوقت ذاته، كانت الأقمار الصناعية التابعة لوكالة ناسا تراقب المشهد من نقطة لاجرانج، وتلتقط صورًا للحوض الأطلنطي النشط بشكل غير مسبوق، فماذا يحدث في موسم الأعاصير هذا العام؟ وما الذي ينتظر السواحل مع اقتراب تلك العواصف الهائلة؟  

أكتوبر شهر الأعاصير

في أوائل شهر أكتوبر، اندلعت 3 أعاصير في وقت واحد، فوق شمال المحيط الأطلسي، وهي «ميلتون وكيرك وليزلي» في الـ12 ظهرًا، ووفقًا لـ«فيل كلوتزباخ» عالم الأرصاد الجوية بجامعة ولاية كولورادو، فإنّ هذا هو أول موسم أعاصير معروف يشهد وجود 3 أعاصير في وقتٍ واحد في الحوض بعد نهاية سبتمبر.

واستشهد «كلوتزباخ» بقاعدة بيانات المركز الوطني للأعاصير (NHC)، والتي يعود تاريخها إلى عام 1851، موضحًا أنّ من المحتمل أن تكون هناك تقديرات أقل من الواقع، وربما أعاصير لم تُرصد قبل عصر الأقمار الصناعية من عام 1966 فصاعدًا. 

6014886181728467981.jpg

مفاجأة حول إعصار ميلتون

وبحسب «ناسا» فإنّ إعصار ميلتون اشتد بشكل متفجر بسبب المياه الدافئة غير المعتادة في خليج المكسيك، وتحول من الفئة الأولى إلى الفئة الخامسة في أقل من 24 ساعة خلال الفترة من 6 إلى 7 أكتوبر الأول، ووفقًا للمركز الوطني للأعاصير تطور الإعصار مع المياه الدافئة التي كانت في طريقه.

وأشار باحث الأعاصير في جامعة ميامي، بريان ماكنولدي، إلى أنّ درجات الحرارة في خليج المكسيك - سواء عند السطح أو تحته - كانت دافئة بشكل قياسي.

وكتب ماكنولدي في التحديث: «المحتوى الحراري المرتفع للمحيطات يوفر للإعصار مصدرًا ثابتًا للوقود ويجعل من الصعب جدًا رفع المياه الباردة من الأسفل مما قد يضعف العاصفة، وهو ما ساعد الإعصار على التكثيف بسرعة والوصول إلى ذروة أعلى من الشدة».

وبلغت سرعة الرياح في ميلتون 175 ميلًا (282 كيلومترًا) في الساعة، في 7 أكتوبر، ومن المتوقع أن يصل مساء اليوم، اليابسة على الساحل الغربي لشبه جزيرة فلوريدا، وفقًا للمركز الوطني للأعاصير.

14026510961728455694.jpg

ماذا سيحدث في 30 نوفمبر؟

وبخلاف إعصار نيلتون، بدأ إعصار كيرك بالتطور في شرق المحيط الأطلسي الاستوائي في أواخر سبتمبر ووصل إلى ذروة شدته كإعصار من الفئة 4 في 4 أكتوبر الماضي، بينما انحرف الإعصار الرئيسي إلى الشمال الشرقي بعد التطور وتطور إلى إعصار خارج المداري، وتشير توقعات NHC إلى أن العاصفة قد تصل إلى شواطئ غرب فرنسا اليوم، في 9 أكتوبر. 

وفي الوقت نفسه، هبت «ليزلي» كعاصفة من الفئة الأولى، قبل أن تطور لعدة مئات من الأميال جنوب غرب جزر كاب فيردي في غرب إفريقيا وتتحول إلى إعصار في 4 أكتوبر الماضي، ومن المتوقع أن تضعف العاصفة إلى عاصفة استوائية أيضًا.

وبحسب المصدر، فإنه من المتوقع إن موسم الأعاصير، الذي بدأ في الأول من يونيو سيستمر حتى 30 نوفمبر. 

" title="YouTube video player" frameborder="0">

يشار إلى أنّ السلطات الأمريكية حذّرت مواطنيها بولاية فلوريدا، منذ ساعات بالإخلاء الفوري من المنازل والذهاب إلى المناطق الآمنة، وإلا سيواجهون الموت بسبب قوة الإعصار، والذي تم تصنيفه من الفئة الخامسة، وهي أعلى درجة لقوة الأعاصير، وفقًا لشبكة «CNN» الأمريكية.