وزير الري: استخدام الأسمدة في تحلية المياه للزراعة أقل استهلاكا للطاقة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، في فعاليات المنتدى السادس والثلاثين للشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه، التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي، الذي يعقد تحت رعاية الأمير الحسن بن طلال بالعاصمة الأردنية عمان، وبمشاركة الدكتور عارف غريب رئيس قطاع مياه النيل، والمهندس مصطفى سنوسي مدير مكتب الوزير لشئون مياه النيل، والمهندسة هالة مصطفى بالإدارة المركزية للتعاون الخارجي بقطاع مياه النيل.

17848101461728462133.jpg

وقدم الدكتور سويلم عرضا توضيحيا تحت عنوان «استخدام مصادر المياه غير التقليدية في إنتاج الغذاء باستخدام الطاقة المتجددة»، وذلك في ضوء التحول لتطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية WEFE Nexus، وبما يسهم في تقليل الفجوة بين موارد المياه المحدودة واستخدامات المياه المتزايدة في ظل النمو السكاني.

استخدام الأسمدة في تقليل الملوحة

وأشار إلى أهمية مشروعات التحلية باستخدام التقنيات المتطورة قليلة التكلفة، مثل استخدام الأسمدة في تقليل الملوحة لتحلية مياه صالحة للزراعة وهي تقنية أقل تكلفة واستهلاكا للطاقة مقارنة بعملية التحلية بطريقة التناضح العكسي.

كما أوضح أهمية إدخال عناصر أخرى لتقليل تكلفة التحلية مثل تعظيم الاستفادة من الرجيع الملحي ناتج التحلية باستخلاص عناصر يمكن استخدامها في تربية الروبيان ما يرفع من القيمة الاقتصادية لعملية التحلية.

6820431221728462117.jpg