مجلس الوزراء يبحث تطورات الأوضاع في المنطقة وجهود الأردن لوقف التصعيد

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
مجلس الوزراء: الأردن مستمرٌّ في بذلِ كلَّ جهدٍ ممكن سياسيَّاً ودبلوماسيَّاً وإنسانيَّاً لوقف العدوان ودعم الأشقَّاء. إقرار نظام مزاولة مهنة العمل الاجتماعي لسنة 2024م. الموافقة على الاستراتيجيَّة الوطنيَّة الأردنيَّة لكبار السنّ للأعوام 2025 – 2030. الموافقة على البرنامج التَّنفيذي لمذكَّرة التَّفاهم بين وزارة الأوقاف والشُّؤون والمقدَّسات الإسلامية ونظيرتها المصريَّة. الموافقة على مذكَّرة تفاهم بين المعهد الدِّبلوماسي الأردني ومعهد الدِّراسات الدِّبلوماسيَّة في دولة ليبيا. قبول استقالة نائب مجلس مفوَّضي سُلطة إقليم البترا التَّنموي السِّياحي حمزة العليِّاني، وإنهاء خدمات عضو المجلس أيمن عبد المجيد المجالي.


عقد مجلس الوزراء، الثلاثاء، جلسته برئاسة رئيس الوزراء الدكتور جعفر حسان، حيث تم بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والجهود التي يبذلها الأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني لوقف التصعيد ودعم الأشقاء في فلسطين ولبنان.

واستمع المجلس إلى إيجاز قدمه نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، حول التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة نتيجة العدوان على غزة والانتهاكات في الضفة الغربية، والحرب على لبنان. وتم التأكيد على استمرار الجهود السياسية والدبلوماسية والإنسانية التي يقودها الأردن بهدف وقف العدوان ودعم الفلسطينيين واللبنانيين.



وأكد مجلس الوزراء أن الأردن، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، سيواصل بذل كل الجهود الممكنة لوقف التصعيد الإسرائيلي الخطير، مشيراً إلى أن استمرار العدوان قد يؤدي إلى كوارث على مستوى المنطقة والعالم. ودعا المجلس المجتمع الدولي للتكاتف من أجل تحقيق التهدئة والوصول إلى حلول شاملة.

وأشار المجلس إلى أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ عام قد خلف آثاراً كارثية غير مسبوقة، وجدد التأكيد على موقف الأردن الثابت بضرورة وقف العدوان وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء القطاع. كما شدد على أهمية تحقيق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لحل الدولتين والمرجعيات الدولية.

وفيما يتعلق بالحرب على لبنان، أعرب مجلس الوزراء عن وقوف الأردن الكامل مع الأشقاء في لبنان، مؤكداً دعمه لأمن واستقرار وسيادة لبنان. كما أشار إلى زيارة وزير الخارجية أيمن الصفدي إلى لبنان، التي جاءت بتوجيه من الملك عبدالله الثاني، لتأكيد دعم الأردن للأشقاء في لبنان.

نظام مزاولة مهنة العمل الاجتماعي

من جهة أخرى، أقر مجلس الوزراء نظام مزاولة مهنة العمل الاجتماعي لسنة 2024، بهدف تنظيم المهنة ورفع مستوى أدائها، وضمان تقديم خدمات اجتماعية أفضل للمستفيدين.

الاستراتيجية الوطنية لكبار السن

كما وافق مجلس الوزراء على الاستراتيجية الوطنية لكبار السن للأعوام 2025-2030، والتي تهدف إلى تحسين نوعية حياة كبار السن وتوفير بيئة داعمة لهم، وتعزيز مشاركتهم الفاعلة في المجتمع.

وفي سياق آخر، وافق المجلس على برنامج تنفيذي لمذكرة تفاهم بين وزارة الأوقاف الأردنية ووزارة الأوقاف المصرية، يهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات الأوقاف والمساجد والتبادل الثقافي والديني.

وفي ختام الجلسة، قرر مجلس الوزراء قبول استقالة نائب رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي حمزة العلياني، وإنهاء خدمات عضو المجلس أيمن عبد المجيد المجالي.