مفاجأة، انهيار أسعار إيجارات الشقق بفيصل بعد مغادرة آلاف السودانيين (تفاصيل)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

شهد السوق العقاري في مصر، وتحديداً في منطقة فيصل، تأثيرا كبيرا بسبب تدفق السودانيين خلال الفترة الماضية، مما أدى إلى ارتفاع كبير في أسعار العقارات وإيجارات الشقق نتيجة زيادة الطلب.

رحيل حوالي 12 ألف سوداني عن مصر 

لكن بعد رحيل حوالي 12 ألف سوداني، وفقاً لتصريحات مصادر مطلعة من المتوقع أن يؤدي إلى تخفيف الضغط على القطاع العقاري؛ مما ينتج عن ذلك حدوث انخفاض في أسعار الإيجارات والعقارات بشكل إيجابي.

ومن المتوقع أن يسهم رحيل السودانيين في استقرار السوق ويُوفر فرص جديدة للسكان للعثور على مساكن بأسعار مناسبة، مع انخفاض المنافسة على الوحدات السكنية.  

 ارتفاع الأسعار بنسبة تصل إلى 100% مقارنة بنهاية العام الماضي

وتواصل “الجمهور”  مع عدد من السماسرة في منطقة فيصل، حيث أفاد عدد من سماسرة العقارات في منطقة فيصل بوجود طفرة ملحوظة في أسعار العقارات، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة تصل إلى 100% مقارنة بنهاية العام الماضي  وتضمنت الزيادة جميع أنواع العقارات، سواء كانت للبيع أو الإيجار أو المفروش.

 أسباب ارتفاع الأسعار في مصر  

وأشار السماسرة إلى أن توافد الجاليات السودانية إلى مصر منذ أبريل الماضي كان له تأثير كبير على هذا الارتفاع كما أن الأزمات السياسية والاقتصادية العالمية ساهمت في زيادة الطلب على العقارات، حيث يسعى العديد من الأشخاص لشراء وحدات سكنية الآن بدلاً من الانتظار لاحتمالية ارتفاع الأسعار أكثر في المستقبل.

 كما تواصل موقع الجمهور مع عدة مواقع بدءًا من أول فيصل وحتى منطقة الطالبية، مرورًا بشارع العشرين وخلال هذه الجولة، تم الاستماع لآراء السماسرة حول أحدث التطورات في أسعار الوحدات السكنية ومدى الزيادة التي حدثت حتى الآن.

ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بنسبة 80% بمنطقة العشرين 

قال أحد سماسرة العقارات بشارع العشرين، إن أسعار الوحدات السكنية تضاعفت بشكل ملحوظ مع بداية توافد الجاليات السودانية إلى المنطقة في شهر أبريل من العام الماضي، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة تتراوح بين 70% و80% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

وأوضح أن سعر الوحدة السكنية في الشوارع الرئيسية، بمساحة 110 مترا مربعا، قد وصل إلى مليون جنيه، بعد أن كان يتراوح بين 450 ألف جنيه قبل الأزمة.

في المقابل، بلغت أسعار الوحدات السكنية في المناطق الداخلية والجانبية نحو 750 ألف جنيه، مقارنةً بـ 250 ألف جنيه سابقًا.

 أسباب الزيادة في الإيجارات

 بالنسبة للإيجارات، فقال سمسار العقارات في فيصل، إن قيمة الإيجارات شهدت ارتفاعا كبيرا في العام الماضي، موضحاً أن ذلك بسبب توافد الجاليات السودانية التي بدأت تبحث عن وحدات للإيجار في مختلف المناطق، بما في ذلك المناطق الراقية والأقل منها. 

وأشار إلى وجود تواجد كبير للجالية اليمنية في المنطقة، مما ساهم أيضًا في زيادة الأسعار الإيجارية.

  النظام الجديد للإيجارات

ولفت إلى أن توافد الجاليات السودانية كان سببا في ظهور نظام جديد للإيجار، حيث يتم تأجير الوحدات السكنية بنظام الغرفة الواحدة وهذا النظام يناسب الطلاب والوافدين، ويكون مناسبًا أحيانًا لبعض الأسر التي تربطها صلة قرابة.

كما كشف عدد من السماسرة عن أن رحيل الجاليات السودانية من  الخطوات الإيجابية التي سوف تحدث تغيرا كبيرا في السوق العقارية وأسعار الإيجارات، مشيراً أحدهم إلى أن هناك تراجعا في الأسعار بشكل تدريجي في الفترة الحالية ترواح ما بين 2000 إلى 3000.

 غرفة التطوير العقاري تكشف تأثير رحيل السودانين على القطاع  

وفي هذا السياق، قالت عبير عصام، عضو غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، إن رحيل السودانيين عن مصر قد يترك تأثيرًا على أسعار العقارات، لكنه سيظهر بشكل طفيف وفي فترة زمنية لاحقة، وليس في الوقت الحالي.

وأوضحت في تصريحات لموقع الجمهور، أن الوضع الحالي لا يعكس تغييرات كبيرة في السوق العقارية، حيث لا تزال الأسعار مستقرة نسبيًا.

وأكدت أن استمرار هذا الاتجاه قد يؤدي إلى تداعيات أكبر على السوق في المستقبل، لكن العدد الراحل قليل مقارنة بالأعداد المتواجدة داخل مصر.

وأضافت أن الأثر المحتمل يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك حجم تدفقات السوق وتغيرات الطلب والعرض، مما يجعل من الضروري مراقبة التطورات وتناولت أهمية الاستجابة السريعة من قبل المطورين والمستثمرين، لضمان التكيف مع أي تغييرات قد تطرأ على المشهد الاقتصادي في مصر.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.