القاهرة الإخبارية: "الذكاء الاصطناعى يحصد جائزة نوبل للفيزياء"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عرضت فضائية القاهرة الإخبارية "فيديو جراف" بعنوان "الذكاء الاصطناعي.. يحصد جائزة نوبل للفيزياء".

وفاز بها الأمريكي جون هويفليد والكندي جيفري هينتون، حيث نجحا في تدريب الشبكات العصبية الاصطناعية باستخدام الفيزياء، ابتكرا ذاكرة ارتباطية يمكنها تخزين وإعادة بناء الصور.

وتعد الجائزة واحدة من أرقى الجوائز العالمية، وتمنح سنويًا تكريمًا للاكتشافات والإنجازات البارزة في مجال الفيزياء.

تأسست بناء على وصية ألفريد نوبل المخترع السويدي ورجل الأعمال الشهير، وأطلقت الجائزة لأول مرة في عام 1901، كما تعطي لأكبر اكتشاف أو اختراع في مجال الفيزياء، وتدار من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم التي تختار الفائزين كل عام.

جائزة نوبل للفيزياء تكرِّم ابتكارات التعلم الآلي

وفي هذا السياق، علقت أستاذة الذكاء الاصطناعي من بيروت، الدكتورة سالي حمود، على اختيار الأمريكي جون هويفليد والكندي جوفري هينتون بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2024، ومدى أهميته؟.

وقالت، في مداخلة عبر تطبيق سكايب على فضائية القاهرة الإخبارية، اليوم الأربعاء، إنه ليس بغريب أن تتمحور جائزة نوبل حول الذكاء الاصطناعي وشخصية مثل جون، معلقة: "كانت العين عليه خلال الفترة الماضية، لأنه يعد من مؤسسي جوجل، وكان يعتبر من الآباء المؤسسين للذكاء الاصطناعي في العصر الحديث".

وتابعت أن العالم شهد مؤخرًا نتائج الذكاء الاصطناعي على أرض الواقع، مشيرة إلى أن هذا النوع من الجائزة هو للأسف مسيس لديه أجندات خاصة، منوهة أن "جيفري" يعد من العلماء الناجحين بحياتهم ومن المحبين بأن يحدث تأثير بالحياة البشرية.