ممرضو المستقبل يصعدون ضد الوزارة ويعلنون عن سلسلة احتجاجات خلال أكتوبر الجاري

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت “التنسيقية الوطنية لطلبة خريجي وممرضي المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة”، أنها سطرت برنامجا احتاجيا تصعيديا، من خلال تنظيم وقفات محلية مرفوقة مسيرة أيام 9 و10 و11 وأيام 15 و16 و17 أكتوبر 2024 ، مع ارتداء الشارات السوداء بكل معاهد التمريض.

كما قررت التنسيقية، حسب بلاغ لها، تنظيم تجمع احتجاجي ذات طابع وطني يوم الجمعة 25 اكتوبر 2024 مرفوقة بمقاطعة للدروس النظرية والتداريب الاستشفائية مع اعتصام ليلي.

وعبرالطلبة الممرضون، حسب البلاغ ذاته، عن تنديدهم بغلق كل منافذ الحوار، من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمسؤولين عن المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، كما هددوا بخوض إضراب مفتوح عن الدراسة والتداربب الميدانية وإنزالات وطنية.

وأكدت التنسيقية، في البلاغ ذاته، أن التصعيد الاحتجاجي جاء ردا على ما أسمته “السياسات المرفوضة بقطاع الصحة والتمريض بشكل خاص، من قبيل انتداب موظفي الجماعات الترابية لتلقي تكوينات داخل معاهدنا دون استيفاء الشروط اللازمة، وضبابية في سنوات التكوين، مما يشكل تعديا صارخا على العلوم التمريضية في ظل التطورات التي تشهدها على مختلف المستويات منها الاكاديمي”.

وأدان الطلبة الممرضون “تأخير الإعلان عن المباريات من أجل الولوج هاته المعاهد العتيدة، وسن قوانين داخلية جائرة، واستغلال الطلبة لسد النقص في الكادر التمريضي دون تعويض. إضافة إلى تدهور البنية التحتية للمعاهد، التي لم تعد قادرة على استيعاب أعداد الطلبة المتزايدة”، وطالبوا بـ “توفير الوزارة الوصية للمناصب المالية بما يليق به وبأعداد الخريجين المتزايدة”.