متى يبدأ صوم الميلاد 2024؟.. تعرف على موعده في الطوائف المسيحية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

يستعد الأقباط لبدء صوم الميلاد 2024 خلال شهر نوفمبر المقبل، إذ تبدأ الطوائف المسيحية الصوم في فترات مختلفة لاختلاف التقاويم التي تتبعها كل طائفة، إذ تتبع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية التقويم القبطي فيما تتبع الكاثوليكية التقويم الغربي المعروف باسم «الجريجوري».

موعد صوم الميلاد 2024

وحول موعد صوم الميلاد 2024 في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فيبدأ الصوم يوم الاثنين 25 نوفمبر الموافق 16 هاتور 1741 وفقًا للتقويم القبطي، وذلك حتى الاحتفال بعيد الميلاد المجيد يوم 7 يناير 2025.

ويعد صوم الميلاد من أصوام الدرجة الثانية في الكنيسة الأرثوذكسية، إذ يسمح فيه بتناول الأسماك بجانب الطعام النباتي مع الامتناع عن تناول اللحوم والدواجن وغيرها من الأطعمة الحيوانية.

متى تبدأ الكنيسة الكاثوليكية صوم الميلاد 2024؟

فيما تحتفل الكنيسة الكاثوليكية ببدأ صوم الميلاد 2024 يوم 10 ديسمبر المقبل وحتى 24 ديسمبر، إذ يحتفل الكاثوليك بعيد الميلاد وفقًا للتقويم الغربي والذي يتبعه الكاثوليك ويسمح خلال فترة الصوم بتناول الأسماك مع الامتناع عن اللحوم والدواجن والألبان. 

وتبدأ كنيسة الروم الأرثوذكس صوم الميلاد المجيد في 15 نوفمبر، وذلك لمدة 40 يوماً، تنتهي في 25 ديسمبر ليلة عيد الميلاد وفقًا التقويم الغربي.

ويسمح في صوم الميلاد لدى طائفة الروم الأرثوذكس بأكل السمك بجانب الطعام النباتى خلال أيام الأسبوع عدا يومي الأربعاء والجمعة فيكون فقط الطعام النباتي، وذلك حتى يوم 12 ديسمبر عيد القديس إسبيريدون، ثم من 13 ديسمبر حتى 24 ديسمبر برامون عيد الميلاد يمتنع عن أكل السمك.