استشاري نفسي لـ«السفيرة عزيزة»: الجلوس في المنزل لفترة طويلة يسبب مشكلات صحية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

علق الدكتور عادل سيد مرعي، استشاري الأمراض النفسية والعصبية، على دراسة بعنوان «مشكلات صحية تهدد صحتك بسبب الجلوس في البيت لفترة طويلة»، قائلا: «قرأت هذه الدراسة وهي تتحدث عن كبار السن في عمر 60 عاما، الذين يجلسون لفترة طويلة في المنزل ولا يتحركون».

وأضاف «مرعي» خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «السفيرة عزيزة»، المذاع على قناة «dmc»، أن هذه الدراسة لم تقدم جديدا؛ فالتراث المصري تعرض لمثل هذه الأمور من خلال الأمثال الشعبية، متابعا: «كان في مقولة زمان تقول الحركة بركة، والفاضي يعمل قاضي».

مشكلات تهدد حياة الإنسان

وأكد استشاري الأمراض النفسية والعصبية، أن هناك مشكلات تهدد حياة الإنسان حال عدم الخروج من المنزل مثل الاكتئاب وصعوبة النوم وضعف الجهاز المناعي وزيادة الوزن، وانخفاض مستوى فيتامين «د»، موضحا أن الاكتئاب له عدة معايير كأن يستمر لمدة لا تقل عن أسبوعين، ومشكلات أخرى مثل الضغط وآلام الرقبة والإجهاد.

وتابع: «لكي يقال عن شخص ما إنه مكتئب لا بد أن يستمر هذا الاكتئاب لمدة أسبوعين، حينها يمكن القول أنه مصاب بالاكتئاب، وهناك قاعدة تقول إن المرض النفسي يسبب مرضا عضويا والعكس، والعضو الذي لا يستخدم لفترة طويلة يضمر والعضلات تضعف بعد 18 ساعة من عدم استخدامها».