بعد الزيادة.. آلية ثابتة ومرنة لزيادة سعر الوقود

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الطبعة الاولي: بعد الزيادة.. آلية ثابتة ومرنة لزيادة سعر الوقود, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 06:20 مساءً

تسعى مصر إلى تحقيق استقرار في سوق الوقود من خلال تطبيق آلية تسعير للمنتجات البترولية، والتي تهدف إلى تعديل أسعار هذه المنتجات بناءًا على تطورات السوق، وبهدف ضبط أداؤه، وسعيًا لتقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة.

وفيما يلى نستعرض أهم العوامل المتعلقة بآلية التسعير التلقائى للمنتجات البترولية

السعر العالمي للبرميل والدولار مؤثرين أساسيين

 إذ تعتمد تلك الآلية على رصد مؤثرين رئيسيين الأول هو السعر العالمي لبرميل خام برنت حيث يؤثر ارتفاع أو انخفاض الأسعار العالمية على تكلفة الوقود المحلي، والثاني هو سعر الدولار أمام الجنيه إذ يعد التغير في سعر الصرف عاملًا مؤثرًا مباشرًا على تكاليف الاستيراد.

، كما يعتبر بين أليات التسعير كذلك اتباع التعديل في أسعار بيع بعض المنتجات البترولية في السوق المحلية ارتفاعًا وانخفاضًا كل ربع سنة أي بصورة دورية، إضافة إلى ذلك يدخل ضمن هذه الآلية التطور الذي يحدث لتكلفة إتاحة وبيع تلك المنتجات في السوق المحلية ومدى تأثيره على أسعار هذه المنتجات.

 

كذلك تتدخل الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة والتي يتم تعديلها خلال شهر سبتمبر من كل عام في ضوء اعتماد ميزانية العام المالي السابق من قبل الجهاز المركزي للمحاسبات في تحديد أسعار الوقود وتدخل ضمن عوامل آلية تسعيره.

وتضم لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية ممثلين عن كل من وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة المالية والهيئة العامة للبترول إذ يتم ترشيحهم من قبل الوزير المختص وتختص اللجنة بمتابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية، ومتابعة تنفيذ الآلية وتقديم التوصيات والمقترحات لضمان التنفيذ الجيد لها.

يذكر أن مصر تبنت العمل بهذه الآلية منذ شهر يوليو 2019، وهذه الآلية توفر قدرًا من المرونة والقدرة على تمكين مؤسسات الدولة على تقديم أفضل خدمة للمواطنين.

 

أسعار البنزين الجديدة

وابتداءً من اليوم 18 أكتوبر 2024، تم تحديد أسعار المنتجات البترولية على النحو التالي:

بنزين 95: 17 جنيهًا للتر

بنزين 92: 15.25 جنيه للتر

بنزين 80: 13.75 جنيه للتر

السولار: 13.50 جنيه للتر

الكرسين: 13.50 جنيه للتر

المازوت: 9500 جنيه للطن