حصاد "حماية المستهلك" خلال النصف الأول من أكتوبر (إنفوجراف)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الطبعة الاولي: حصاد "حماية المستهلك" خلال النصف الأول من أكتوبر (إنفوجراف), اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 05:49 مساءً

فحص 16828 شكوي وبلاغ من المواطنين..

أصدر لمركز الإعلامي لجهاز حماية المستهلك “ الإنفوجراف” نصف الشهري،  حول أهم  أنشطة الجهاز وحصاد الشكاوي والبلاغات الواردة لمركز استقبال وفحص والشكاوي بالجهاز، والحملات الرقابية، خلال النصف الأول من اكتوبر 2024، نستعرض أبرزها في التقرير التالي..

أولًا:  نشاطات رئيس الجهاز:
في إطار المتابعة الميدانية لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3071 بشأن  السبع  سلع الإستراتيجية، ومتابعة قرار معالي وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 171 لسنة 2024 بشأن تحديد ضوابط إجراءات تداول السلع، ومتابعة أثر الجهود التي قامت بها الدولة  علي ضبط الأسواق وأسعار السلع.


1- رئيس جهاز حماية المستهلك "  ابراهيم السجيني "  يقوم بحملة رقابية ليلية مفاجئة بمنطقة شبرا بمحافظة القاهرة، حيث  بدأت بتفقد عددٍ من السلاسل التجارية  لبيع المواد الغذائية، لمتابعة السلع الغذائية وخاصة الإستراتيجية منها والتـأكد من الإعلان عن الأسعار والبيع وفقًا للأسعار المُعلنة، والتأكد من التزام  التجار والبائعين بالإعلان عن الأسعار ووفرة السلع وإتاحتها والتأكد من عدم حجب السلع الأساسية عن التداول وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3071 بشأن السبع سلع الإستراتيجية.

وأسفرت الحملة عن، عن ضبط العديد من المخالفات والممارسات السلبية غير المنضبطة، والتي تنوعت بين ( عدم الإعلان عن الأسعار – البيع بأزيد من السعر المعلن -  تداول سلع غذائية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية )،  وتحرير عدد ( 59 ) محضر للمخالفين وإحالتهم علي الفور للنيابة العامة.


2 – التقي رئيس جهاز حماية المستهلك إبراهيم السجيني،  بمحافظ الإسماعلية  اللواء طيار  أكرم جلال  13 أكتوبر الجاري،  بديوان عام المحافظة، في إطار  المتابعة الميدانية لتنفيذ قرارات رئيس الوزراء بشأن السبع سلع الإستراتيجية،ومتابعة  قرار معالي وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 171 لسنة 2024 بشأن تحديد ضوابط إجراءات تداول السلع لضبط الأسواق وأسعار السلع  بمختلف محافظات الجمهورية.

وقام رئيس الجهاز يرافقه محافظ الإسماعلية بجولات ميدانية وحملات رقابية بمختلف مراكز ومدن المحافظة لضبط الأسواق وأسعار السلع والتأكد من الوفرة والإتاحة لمختلف السلع بالأسواق، وشملت الجمولة المرور علي السلاسل التجارية لبيع المواد الغذائية وكذا المرور علي أفران العيش السياحي والأفرنجي، كما تفقدا محال بيع الخضروات والفواكه بالمحافظة، وذلك للتأكد من أثر القرارات الصادرة مؤخرًا علي ضبط الأسواق وأسعار السلع.

وأسفرت  الجولات الميدانية والحملات الرقابية، عن ضبط العديد من المخالفات والممارسات السلبية غير المنضبطة  والتي تنوعت بين ( عدم الإعلان عن الأسعار – البيع بأزيد من السعر المعلن -  تداول سلع غذائية مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية )، وتحرير عدد 53 محضر للمخالفين وإحالتهم علي الفور للنيابة العامة.

ثانيًا: مركز استقبال وفحص البلاغات والشكاوي بالجهاز

- تلقي مركز استقبال وفحص البلاغات والشكاوي بالجهاز، عدد 16828 شكوي وبلاغ من المواطنين خلال  النصف الأول من أكتوبر الجاري عبر الطرق المختلفة للورود، وعقب الانتهاء من أعمال المراجعة والفحص المبدئي للشكاوى والطلبات تم تحويلها للإدارات المعنية بالجهاز للتحقيق فيها، وتم إزالة أسباب الشكاوي وفقًا لطبيعة كل شكوي خلال المدة الزمنية المقررة لطبيعة كل شكوي.

كما تلقي  في ذات الفترة  عدد 73 بلاغ  وشكوي عن التلاعب في الأسعار والبيع بأزيد من السعر المُعلن بعدة مناطق مختلفة،وعلي  الفورتم إحالة هذه الشكاوي لإدارات (الرقابة علي الأسواق – التحريات – أفرع الجهاز بالمحافظات ) والتي بدورها قامت علي الفور بتوجيه حملات رقابية علي المناطق الوارد منها البلاغات وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، وإزالة أسباب البلاغات الواردة وإبلاغ الشاكيين بما تم من إجراءات.


ثالثًا: الرقابة وضبط الأسواق:
 

قام الجهاز بحملات رقابية مٌكبرة من خلال (الإدارة العامة للرقابة علي الأسواق – الإدارة العامة للتحريات )  بالإشتراك مع  (أفرع الجهاز بمحافظات الجمهورية )  خلال النصف الأول من أكتوبر  الجاري  ، لتحقيق الإنضباط في الأسواق،ومنع أية مُمارسات ضارة غير مُنضبطة، والتأكد من الوفرة والإتاحة السلعية بمختلف الأسواق.

وأسفرت الحملات علي مستوي المقر الرئيسي وأفرع الجهاز بالمحافظات خلال النصف الأول من  أكتوبر الجاري، عن الآتي:


1- تنفيذ 389 حملة رقابية مكبرة 
2- المرور علي 5479  منشأة تجارية 
3- تحرير 1558  محضر وتنوعت المخالفات بين  (عدم الإعلان عن الأسعار – البيع بأزيد من السعر المُعلن لسلعة السجائر والسكر – حجب السلع عن التداول – تداول سلع غذائية بالأسواق مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية – عدم وجود تراخيص لإدارة المنشأة ).


4- وجائت مضبوطات (السلع الغذائية) علي النحو التالي: 


-74.150طن لحوم وأسماك  ( مجهول المصدر – منتهي الصلاحية  ) 
- 3.323 طن زيت   (مجهول المصدر – منتهي الصلاحية)
- 1.030 طن دقيق ( حجب عن التداول – بيع بأزيد من السعر )
- 190 ك أرز (مجهول المصدر) 
- 13321 وحدة معلبات  ( مجهول المصدر – منتهي الصلاحية  )
 

5- وجائت مضبوطات (السلع غير الغذائية) علي النحو التالي:
- 14027 عبوة تبغ ومشتقاته (  بيع بأزيد من السعر الرسمي)
- 1292 وحدة  مستلزمات طبية  ( مجهول المصدر ) 
-353  وحدة أدوية ( غير مصرح بتداولها – منتهية الصلاحية  ) 
- 1.950 طن أسمدة (مجهولة المصدر )
- 600 ك أعلاف  ( مجهولة المصدر )
- 16064 لتر بنزين  (التصرف في الحصة  بغرض تجميعها وبيعها في السوق السوداء   ).

وأشار ابراهيم السجيني  " رئيس جهاز حماية المستهلك"  ، إلي  أن هناك تكليفات واضحة ومحددة من دولة رئيس مجلس الوزراء لجهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية المعنية بالدولة بالتواجد والمتابعة الميدانية لتنفيذ القرارت الصادرة في هذا الشأن للسبع سلع الإستراتيجية، لضمان إستمرار الإتاحة السلعية بالأسواق.


لافتًا إلي أن  التواجد الميداني بمختلف محافظات الجمهورية، وحملات الجهاز الرقابية على الأسواق تستهدف ضبط الأسواق ورصد أية ممارسات سلبية غير منضبطة، وكذا  التأكد من إلتزام التجار بالإعلان عن أسعار السلع والإلتزام بالبيع وفقًا للأسعار المُعلنة والتأكد.


مشيرًا في هذا الصدد، إلي أن هناك متابعة  دورية ومستمرة  من جانب  جهاز حماية المستهلك  وكافة الأجهزة المعنية بالدولة لتحقيق مزيد من الإجراءات الرقابية بالأسواق، وضبط الأسواق وأسعار السلع، خاصة السلع الإستراتيجية.


وفي هذا السياق، أكد السجيني علي أن المواطن شريك في الرقابة  وله دور في إنضباط الأسعار، مشيرًا إلي أن الرقابة المؤسسية لا تعمل بمنأي عن الرقابة الشعبية والمجتمعية  ، مُثمنا الدور الهام والعظيم الذي يقوم به المواطن في التعاون مع المؤسسات الرقابية ورصد أي ظواهر سلبية غير منضبطة، مشيدا في هذا الصدد بالدور الذي تقوم به  مؤسسات المجتمع المدني من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك  لدورها في رصد الظواهر السلبية والممارسات السلبية غير المنضبطة في الأسواق.


ويُناشد جهاز حماية المستهلك المواطنين بضرورة الإبلاغ الفورى عن أية مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المُغالاة فى الأسعار  وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضي يوميا، أو من خلال الدخول علي الرابط التالي مباشرة
 CPA:: Whats-App Service (cpa-mobile.com)

انفجراف نشاط جهاز حماية المستهلك
انفجراف نشاط جهاز حماية المستهلك
انفجراف نشاط جهاز حماية المستهلك
انفجراف نشاط جهاز حماية المستهلك
انفجراف نشاط جهاز حماية المستهلك
انفجراف نشاط جهاز حماية المستهلك
انفجراف نشاط جهاز حماية المستهلك
انفجراف نشاط جهاز حماية المستهلك
انفجراف نشاط جهاز حماية المستهلك
انفجراف نشاط جهاز حماية المستهلك