جدول زيادة الأجور في المغرب.. زيادة على دفعتين

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الطبعة الاولي: جدول زيادة الأجور في المغرب.. زيادة على دفعتين, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 09:26 مساءً

يتزايد معدل البحث في الساعات الأخيرة في المملكة المغربية من قبل جميع موظفي المملكة عن جدول زيادة الأجور وذلك باستخدام محرك البحث جوجل.

الدستور يستعرض خلال التقرير التالي جميع التفاصيل التي تحيط بهذا الأمر.

جدول زيادة الأجور في المغرب

كانت الحكومة المغربية عقدت اتفاقا مؤخرا مع  النقابات العمالية بالمغرب والكونفدرالية المغربية والاتحاد العام لمقاولات المغرب على زيادة أجور العاملين في الدولة المغربية بجميع الهيئات والوزرات والمصانع والشركات الإدارات والمؤسسات  الحكومية على زيادة الرواتب، كما تم الاتفاق على زيادة رواتب القطاع الخاص وجاء جدول زيادة الأجور كالتالي:

جدول الزيادة في الأجور في المغرب:

بداية من يوليو 2024 قامت الحكومة المغربية بصرف زيادة قدرها 500 درهم، على أن يتم إضافة نفس القيمة بمرتبات يوليو 2025 لجميع موظفي الحكومة المغربية.

وعلى صعيد متصل قامت الحكومة المغربية بالاتفاق مع النقابات العمالية والقطاع الخاص برفع الحد الأدنى للأجور لديهم على أن يكون الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص يزيد بنسبة من 5 إلى 10% ابتداء من يناير 2025 و5% أخرى ابتداء من يناير 2026.

وكانت الحكومة المغربية  قام تخفيض الضريبة على الدخل بمبلغ يصل إلى 400 درهم 40 شهريا.

مستوى دخل الفرد في المملكة المغربية إفريقيا وعالميا

أعدت مجلة Ceoworld الأمريكية تقريرا اقتصاديا حول مستوى دخل الفرد داخل المملكة المغربية على المستوى الإفريقي وعلى الصعيد العالمي.

وأشار التقرير إلى كون المملكة هي الأولى إفريقيا بالنسبة لدخل الفرد بينما تقع في المرتبة  الـ48 عالميا، حيث وصل متوسط الراتب الشهري نحو 1657 دولار.

وكان قانون المالية لعام 2024  أفاد أن متوسط الدخل الشهري للموظف العمومي وصل إلى 8561 درهم عام 2023 وفي عام 2013 كان متوسط الدخل 7250 درهم، مما يفيد أن تحسين دخل الفرد جاء ما يعادل نسبة 18.08 %.