برشلونة يقع ضحية عملية احتيال بمليون يورو

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الطبعة الاولي: برشلونة يقع ضحية عملية احتيال بمليون يورو, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 06:58 مساءً

كشفت تقارير إعلامية أن نادي برشلونة الإسباني وقع ضحية عملية احتيال كبيرة أثناء إتمام صفقة التعاقد مع المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي في صيف عام 2022.

ووفقاً لما ذكره برنامج "Què t'hi jugues" بالتعاون مع وسائل إعلام دولية منها "Paper Trail Media" و"Organized Crime and Corruption Reporting Project (OCCRP)"، فقد دفع النادي الكتالوني مليون يورو كجزء من عمولة التعاقد، إلى حساب بنكي يعود لشخص انتحل شخصية وكيل اللاعب بيني زاهافي.

القصة بدأت عندما تلقى عدد من المسؤولين في النادي في 29 يوليو 2022 رسالة إلكترونية من عنوان يحمل اسم "بيني زاهافي"، تطلب تحويل مبلغ مليون يورو إلى حساب بنكي في "بنك قبرص"، حيث كان الحساب يحمل اسم "مايكل جيراردوس هيرمانوس ديمون" وقدم على أنه محامٍ. 

وقام النادي بإجراء التحويل، لكن قسم الامتثال في البنك حجب العملية بسبب اعتبارها "عالية المخاطر"، لعدم وجود أي حركات سابقة على الحساب، وعدم تقديم وثائق تبرر التحويل.

الشخص المنتحل لشخصية زاهافي لم يتوقف عند هذا الحد، إذ أرسل رسائل تهديد إلى مسؤولي برشلونة، مشيراً إلى أنه سيبلغ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" ويعطل تسجيل ليفاندوفسكي إن لم يتم دفع المبلغ المطلوب، كما حاول الضغط على "بنك قبرص" لإتمام العملية، لكن البنك رفض وأغلق الحساب في أكتوبر 2022.

وبحسب برنامج "Què t'hi jugues"، أقر نادي برشلونة بأنه كان ضحية محاولة احتيال، مؤكداً أن المبلغ قد استُرد لاحقاً. كما أشار النادي إلى أنه تلقى محاولتين أخريين في عام 2023 لتحويل 250 ألف يورو، لكنه أحال القضية إلى "موسوس دي إسكوادرا" (الشرطة الكتالونية) وشدد من بروتوكولات الأمان بعد الحادثة.

يُذكر أن صفقة انتقال ليفاندوفسكي إلى برشلونة بلغت 45 مليون يورو ثابتة، إضافة إلى 5 ملايين كمتغيرات.