تقرير أمريكي: نشر منظومة ثاد في إسرائيل "مغامرة" كبيرة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الطبعة الاولي: تقرير أمريكي: نشر منظومة ثاد في إسرائيل "مغامرة" كبيرة, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 03:10 مساءً

اعتبرت شبكة ABC News الأمريكية أن نشر بطارية نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي عالي الارتفاع (ثاد) في إسرائيل في ظل التوترات التي تشهدها المنطقة بسبب دولة الاحتلال، يشكل "مغامرة" في الصراع مع إيران.

ومن المقرر أن يباشر نحو 100 جندي أمريكي قريبا الخدمة الفعلية في إسرائيل للمساعدة في الدفاع عن دولة الاحتلال ضد التهديد الصاروخي القوي من إيران وحلفائها الإقليميين، وأبرزهم حزب الله في لبنان. وسوف يتم نشرهم مع بطارية ثاد، وهو "سلاح بقيمة مليار دولار أمريكي يتم إرساله إلى نقاط ساخنة بما في ذلك كوريا الجنوبية وجزيرة جوام والإمارات العربية المتحدة لصد التهديد الصاروخي الباليستي الذي يشكله خصوم أمريكا"، وفقا لتقرير الشبكة الأمريكية.

وتحت عنوان "لماذا يعتبر نشر منظومة "ثاد" الأمريكية في إسرائيل "مغامرة" في الصراع مع إيران؟"، قالت ABC News،  في تقرير لها، إن نشر نظام ثاد يعد بمثابة إشارة سياسية وعسكرية قبل الهجوم الانتقامي المتوقع من جانب إسرائيل على إيران، ردا على إطلاق الصواريخ الباليستية في الأول من أكتوبر.

وذكرت أن وزيرة الجيش الأمريكي كريستين ورموث صرحت هذا الأسبوع، بأنه يتعين على الولايات المتحدة أن تنظر إلى نشر نظام ثاد على حقيقته، حيث أنه "بمثابة بيان مرئي آخر لالتزامنا بأمن إسرائيل في تعاملها مع كل ما يأتي إليها من حماس وحزب الله في لبنان".

وأضافت الشبكة الأمريكية: "ولكن إرسال قوات أمريكية على الأرض ومعدات نادرة لحرب مفتوحة محتملة في الشرق الأوسط يشكل أيضًا مخاطر على الولايات المتحدة"، ناقلة اعتراف ورموث بأن قوات الدفاع الجوي التابعة للجيش الأمريكي هي "الأكثر إجهادًا من أي قوة أخرى في الخدمة نظرًا للطلب المرتفع على أنظمتها".

896.png

صواريخ إيران وحزب الله وضعت ضغوطًا على الدفاعات الإسرائيلية الأمريكية

وفقًا للتقرير، فقد تم تصميم نظام ثاد من شركة لوكهيد مارتن لإيقاف الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة ومتوسطة المدى، وذخائره قادرة على ضرب أهداف على مسافة تتراوح بين 93 إلى 124 ميلًا وعلى ارتفاع 93 ميلًا.

تهدف الصواريخ الاعتراضية إلى ضرب الصواريخ داخل وخارج الغلاف الجوي للأرض أثناء المرحلة الأخيرة من رحلتها.

قدرات نظام ثاد تعادل تقريبًا نظام أرو 2 الإسرائيلي. وتستخدم إسرائيل أيضًا نظام Arrow 3 الأطول مدى، إلى جانب نظام David's Sling المتوسط ​​إلى الطويل المدى ونظام Iron Dome الشهير للتهديدات الأقصر مدى.

وعلى هذا النحو، لا يمثل نظام ثاد بالضرورة ترقية كبيرة للقدرات، كما قال هارث كوشال من معهد Royal United Services Institute  في المملكة المتحدة لـ  ABC News، بل قال إن "القدرة هي المساهمة الأكثر أهمية".

وتم نشر أول نظام ثاد في الولايات المتحدة في عام 2012، وفقًا لمشروع الدفاع الصاروخي التابع لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية. وقالت شركة لوكهيد مارتن في ديسمبر إنها سلمت ما مجموعه 800 صاروخ اعتراضي لوكالة الدفاع الصاروخي التابعة لوزارة الدفاع. لا يوجد سوى سبعة أنظمة ثاد، ومن المقرر تسليم الثامن في عام 2025.

في هذا الإطار، قالت ABC News، لقد وضعت استراتيجيات حزب الله وإيران التي تركز على الصواريخ ضغوطًا على الدفاعات الإسرائيلية الأمريكية، مستشهدة بأنه خلال هجوم طهران في الأول من أكتوبر على إسرائيل، أطلقت السفن الحربية الأمريكية في البحر الأبيض المتوسط ​​​​حوالي اثني عشر صاروخًا اعتراضيًا من طراز Standard Missile 3 وأسلحة أخرى لإحباط الهجوم.

وقال توماس كاراكو ـ مدير مشروع الدفاع الصاروخي في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، وهو مركز أبحاث في واشنطن ـ لشبكة ABC News: "عندما تستهلك الولايات المتحدة اثنتي عشرة صاروخا من طراز SM-3 في يوم واحد، أو في ساعة واحدة، كما فعلنا قبل أسبوع أو نحو ذلك، فإن هذا يعادل إنتاج عام كامل".

وأضاف: "هذه موارد نادرة للغاية ولا ينبغي لنا أن نفكر في إنفاقها بلا مبالاة. لأن نفاد مخزوننا يعني نفاد مخزون الولايات المتحدة على مستوى العالم"، مردفًا: "إنه أمر مقلق - نحن لا ننتج قذائف ثاد بأعداد كبيرة". وزاد: "إنه خطر".

تهديد الطائرات بدون طيار

وبشأن الطائرات بدون طيار، ذكرت ABC News، أنه لا يزال حزب الله يطلق الصواريخ والطائرات بدون طيار على شمال ووسط إسرائيل بشكل منتظم مع بعض النجاح، مشيرة إلى مقتل أربعة جنود إسرائيليين وإصابة 55 آخرون في غارة بطائرة بدون طيار على قاعدة تدريب في شمال البلاد الأسبوع الماضي.

وأضافت: "سيتم حماية نظام  ثاد الأمريكي في إسرائيل بواسطة شبكة دفاعية متعددة الطبقات في إسرائيل. لكن الطائرات بدون طيار والصواريخ والقذائف يمكن أن تتسلل - وقد فعلت بالفعل ".

وقال كاراكو: إن "نظام ثاد هو رادار متطور للغاية وقوي للغاية، لكنه أيضًا هدف كبير جدًا".

وقال كوشال: إن النظام "ليس مصممًا للعمل ضد أهداف منخفضة التحليق مثل الطائرات بدون طيار والصواريخ المجنحة"، مستشهدًا بحادثة عام 2019 التي عُثر فيها على طائرة بدون طيار كورية شمالية تحطمت بالقرب من نظام ثاد في كوريا الجنوبية، بعد أن حلقت تحت مجال الرادار الخاص به.

وأضاف كوشال: أن نجاح أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية الأخرى "سيحدد مدى أمان بطاريات ثاد ضد جهود إيران وحزب الله لاستهدافها".